الرئيسيةخاصريادة

مؤتمر “إبتكارثون” ينطلق في البحر الميت جامعا ثنائية الريادة والشباب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بروح الريادة والموهبة والشباب، تجمع عشرات الشباب من الاردن ووعدد من الدول العربية اليوم في البحر الميت، مع انطلاقة “ابتكارثون” الذي ينظمه مركز الاميرة بسمة للشباب التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية بالشراكة مع منظمة الامم المتحدة “اليونيسف” وبدعم من الاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية.

ويهدف المؤتمر – الذي يستمر لثلاثة ايام – الى مساعدة الشباب من اصحاب الافكار والمواهب للحصول على الارشاد والتوجيه والخبرة في كيفيات تحويل افكارهم ومنتجاتهم الى مشاريع انتاجية. 

واستطاع مؤتمر ” ابتكارثون” – الذي ينعقد سنويا احتفالا باليوم العالمي للشباب ان يستقطب 75 شابا وشابة من اصحاب الافكار والمواهب والرياديين من الاردن وفلسطين وسوريا وعمان، 

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة ايام، 75 شابا وشابة من الرياديين والموهوبين من مختلف مناطق المملكة بالإضافة الى مشاركين من فلسطين وسوريا وعمان. ليكون بمثابة منتدى وسباق ابتكاري يسعى لتطوير ودعم المشاريع الريادية التي تحل مشاكل مجتمعية من خلال الابتكار.

ويقدم ابتكارثون مساحة مفتوحة للتعلم من خلال خبراء واخصائيين ومستثمرين في مجالات ريادية بهدف خدمة اصحاب المشاريع الريادية لتطوير أفكارهم وتطبيقها على أرض الواقع.

وتنسجم اهداف ” ابتكارثون” مع الاهداف العامة للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)  الذي يعمل منذ 40 عاماً على قيادة جهود التنمية الوطنية والتخفيف من حدة الفقر وتمكين المجتمعات المحلية في المملكة وذلك من خلال شبكة مراكز الاميرة بسمة للتنمية الواحدة والخمسون والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة، حيث تركز جهوده بشكل خاص على رفاه وحقوق الفئات المستضعفة كالنساء والشباب وذوي الإعاقة.

ويسعى المؤتمر الى تحفيز الشباب الموهوبين اصحاب أفكار المشاريع الإبتكارية. العمل على تطوير المشاريع الابتكارية من خلال منتدى تدريبي يستمر لـ 3 ايام،  بناء قدرات المشارك/المشاركة الشخصية والتقنية، دعم المشاريع الريادية التي تحل قضايا مجتمعية

 

وكانت تعليمات المشاركة في ابتكارثون تشمل : تميز فكرة المشروع وآليات تنفيذه، مساهمة المشروع في تبني قضية مجتمعية.

وتركز المحاور التدريبية للمؤتمر على مواضيع تتعلق بالروبوتات والبرمجة والسينما والتصوير الفوتوغرافي ووسائل الاعلام الاجتماعية والتكنولوجيا ثلاثية الابعاد، بالإضافة الى صناعة الافلام والاعلام المجتمعي، حيث يشارك في عملية التدريب خبراء متخصصون في هذه المجالات.

ويسعى المؤتمر الى تدريب المشاركين واطلاعهم على كيفية اطلاق افكارهم وتوفير التمويل اللازم لدعمها، وكيفية الحصول على الدعم والمساعدة اللازمة لتنفيذ هذه الافكار وتحويلها الى الواقع.كما يتطلع الى بناء قدرات المشارك/المشاركة الشخصية والتقنية بالإضافة الى دعم المشاريع الريادية التي تحل قضايا مجتمعية. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى