الرئيسيةريادة

مليونا شاب في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قدرت دائرة الإحصاءات العامة نسبة الشباب ضمن الفئة العمرية 15-24 سنة في المملكة بخمس السكان، اذ بلغ عددهم حوالي مليون و890 الف نسمة من مجموع سكان الأردن المقدر بنهاية عام 2016 بحوالي 79ر9 مليون نسمة.

وقالت الدائرة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 اب من كل عام، ان نسبة الشباب بين الذكور والإناث تباينت حيث بلغت20% بين الذكور و 19% بين الاناث.

وجاء توزيعهم النسبي بحسب البيان على مستوى المحافظات متوافق مع التوزيع النسبي الكلي للسكان، اذ استحوذت محافظة العاصمة على 42% من المجموع الكلي للشباب، وفي محافظة اربد 19% وجاءت محافظة الزرقاء في المرتبة الثالثة بنسبة 14% وتراوحت هذه النسبة في باقي المحافظات بين 5% و واحد % ، وتنقسم فئة الشباب ديموغرافيا إلى قسمين هما: فئة الشباب المراهقين وفئة الشباب البالغين. وقد شكل الشباب المراهقون (السكان في الفئة العمرية 15-19 سنة) أكثر من نصف مجموع الشباب أو ما نسبته 50 %، في حين شكل الشباب البالغون (السكان في الفئة العمرية 20-24 سنة) 49 % من المجموع الكلي للشباب. وقد بلغت نسبة الجنس بين الشباب 116.2 (عدد الذكور لكل 100 أنثى).

وحول مستوى التعليم اشار البيان الى ان نتائج مسح العمالة والبطالة للعام 2016 بينت ان الأميين من الشباب قد شكلوا نسبة ضئيلة بلغت 8ر0 % فقط، وشكل حملة المؤهلات الابتدائية والإعدادية والأساسية والتلمذة المهنية نسبة بلغـت 52% في حين شكل حملة المؤهل الثانوي فأعلى ما نسبته 38 % كما أشارت النتائج أيضا إلى أن نسبة الملتحقين من الشباب بالدراسة قد بلغت 96 %.

وتتباين نسبة الالتحاق بالدراسة حسب الفئات العمرية للشباب 15-24 سنة تباينا ملحوظا ولكنها تنخفض بشكل عام مع تقدم العمر. وقد شكل الشباب المشتغلين من نفس الفئة العمرية من اجمالي الشباب ما نسبته 16%.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى