اقتصادالرئيسية

الأردن في المرتبة الـ 9 بين الدول الأكثر أمنا في العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

احتلت الأردن المرتبة التاسعة في تصنيف الدول الأكثر أمنا في العالم لعام 2017، حسب تقرير صدر أخيرا عن مؤسسة غالوب الأميركية لاستطلاع الرأي.

وجاء ترتيب المملكة بين الدول العشر الأولى عالميا، بعد حصولها على 89 نقطة من مجموع 100، وفقا لمؤشر غالوب للقانون والنظام العالمي، الذي شمل 135 دولة، ويقيس الشعور بالأمان على المستوى الشخصي والخبرات الشخصية المتعلقة بالجريمة وتطبيق القوانين.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى على مستوى العالم بنتيجة 97 نقطة، تبعتها اوزبكستان، ثم ايسلندا، وتركمنستان، والنرويج، وسويسرا، والجزائر، وفنلندا.

أما عربيا، فقد وضع التقرير الأردن في المرتبة الثانية بعد الجزائر(90 نقطة)، من بين عشر دول عربية شملها التصنيف، فيما تقدم 7 درجات على المعدل العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ 82 نقطة.

واستندت دراسة غالوب، وهو أحد أكبر مراكز استطلاع الرأي في أميركا، على نتائج أكثر نحو 136 ألف مقابلة تم إجراؤها سنة 2016 على مستوى 135 بلدا حول العالم.

واعتمد الاستطلاع على أربعة أسئلة لتقييم ثقة الأشخاص في قوات الشرطة ودرجة الأمن ليلا في أحيائهم ومدنهم.

ويصدر مؤشر القانون والنظام بشكل سنوي عن مؤسسة غالوب، التي يوجد مقرها الرئيس في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأشارت المؤسسة إلى إن التقرير يعطي لمحة عن مدى قرب الدول من تحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلق بتعزيز مجتمعات عادلة وسلمية وشاملة.

بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى