مقالات

8 طرق تجعلك مبدعًا في عملك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

دائمًا ما يتطلب تحقيق النجاح، التفكير بشكل مختلف وأكثر إبداعًا. وليس الأمر قاصرًا على تأسيس مشروع خاص لكي تكون مبدعًا ، بل يمكنك ذلك في وظيفتك التي تعمل فيها؛ لتكون أكثر تميزًا بين زملائك.

والإبداع هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو إيجاد فكرة جديدة، حتى لو كانت صغيرة؛ فالمهم أن تؤدي إلى إنتاج متميز غير مألوف؛ لذا يمكن لكل شخص أن يكون مبدعًا؛ فالإبداع لا يولد به المرء، بل يتم اكتسابه.

وإليك أفضل الطرق التي تصل بها إلى الإبداع في عملك، شريطة أن تكون محبًا لعملك، عملًا بالمقولة الشهيرة:” يجب أن تحب ما تفعل؛ حتى تفعل ما تحب” ، فإن لم تحب عملك، فلن تستطيع الإبداع فيه.

*تتبع الناجحين من القادة في مجال عملك، وليس الموظفين؛ لأن من يصدر القرارات في الغالب يكون مبدعًا، فحاول أن تجد أنجح شخصية لتأخذ منها النصيحة

*حارب الكسل، واعمل بكل جهد، فإن عزمت على فعل شيء فلا تتركه حتى تنجزه. ولا تستلم لتعبك؛ لأنه سيزول بالطبع فور إنهائك أعمالك، فتنال الرضا النفسي، وتزداد ثقتك بنفسك.

*أنظر إلى الفشل كبداية للنجاح فتلك سمة كل من حقق النجاح، فإن استسلمت لفشلك فكن على اقتناع أنك لن تصل إلى مرحلة الإبداع أبدًا، ولكن يمكن أن تستغل الفشل بإيجاد نقطة مميزة أخرى للبداية ، فإن أديسون ؛ مخترع المصباح الكهربائي قام بتجربة 1800 طريقة قبل أن يصل إلى اختراعه.

*تغلب على معوقات الإبداع أولى الطرق لتحقيقه، وتتمثل تلك المعوقات في الشعور بالنقص، وعدم الرضا بالنفس، والخوف من التعليقات السلبية للمحيطين، والخجل من الرؤساء، والاعتماد على الآخرين، والتشاؤم.

*جرِّب أعمالًا غريبة عليك ، فإن قمت يومًا بتبديل عملك مع زميل آخر لتتعلم شيئًا جديدًا، أو غيرت في طريقتك في العمل فلربما يجعلك ذلك أكثر إبداعًا؛ لأن التفكير في حلول لأشياء جديدة عليك وعدم حصر رؤيتك في مجال نظرك فقط، يوسع مدارك تفكيرك.

*لا تخف من مواجهة المخاطر التي تحيط بك، فعليك تخطي كل ما يقيد عقلك ويعيقه، مع النظر للأمور خارج إطار الصندوق.

*تمتع بالإصرار والعزيمة، وثق في أن الله منحك الأسباب التي تعينك على الإبداع. حاول دائمًا – مادمت مقتنعًا بامتلاكك الأسباب التي تؤهلك للوصول-  ألا تستمع إلى الأقوال المحبطة، إلا إذا كانت نصائح للتوجيه من شخص تثق في علمه.

*حاول دائمًا أن تحلل المشكلة إلى عناصر بسيطة، ثم استخلص أسبابها من هذه العناصر، ثم اطرح كل الحلول التي تخطر في ذهنك لحل كل سبب من أسباب المشكلة على حدة. ولا تستبعد أية فكرة تخطر في بالك، إلا بعد أن تثبت لنفسك أنها غير صحيحة ، ثم انظر إلى كل فكرة من حيث إمكانية تنفيذها وإيجابياتها وسلبياتها، ثم اختر في النهاية أفضل فكرة يمكن تنفيذها .

في الختام، اعلم أن كونك شخصًا مبدعًا يعتمد على تنمية مهاراتك بنفسك، والبحث عن كل جديد تستطيع اكتسابه وتعمل به ، فربما يكون البدء بنفسك في منزلك بوابة تحولك إلى الإبداع بكافة أمور حياتك .

رواد الاعمال 

http://www.rowadalaamal.com/%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D9%8B%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%83

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى