الرئيسيةتطبيقات ذكية

الموافقة المبدئية لـ 19 شركة لتقديم خدمات ‘‘النقل الذكية‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال وزير النقل جميل مجاهد مساء أول من أمس الأحد بأنه جرت الموافقة قبل نحو أسبوع ” وبشكل مبدئي” على طلبات 19 شركة او جهة محلية وعالمية تسعى لتقديم خدمات النقل بالتطبيقات الذكية ( تطبيقات الهواتف الذكية ) في وقت تشهد فيه هذه الخدمات رواجا واستخداما متزايدا من قبل الاردنيين مع دخول الهواتف الذكية بيوت 70% من بيوت الاردنيين.  

واكد الوزير – على هامش المؤتمر الصحفي الذي جرى الاعلان فيه عن نظام وتطبيق ” تكسي جو” الذكي للتكسي الاصفر بشراكة بين شركة زين وشركة عبر الطريق للتطبيقات الإلكترونية – ان الحكومة مهتمة بموضوع تطويع التكنولوجيا لخدمة المواطن ورفع سوية النقل العام في المملكة وبناءً عليه بدأت باتخاذ خطوات من أجل ترخيص شركات تقدم التطبيقات الذكية في قطاع النقل وفقا للقوانين والمتطلبات الاردنية.

وقال الوزير في رده على سؤال لـ “الغد” بانه منذ فتح هيئة تنظيم النقل البري باب التقدم بطلبات لترخيص شركات وجهات تقدم خدمات التطبيقات الذكية للنقل، استقبلت الهيئة طلبات من 25 شركة أو جهة محلية وعالمية مهتمة بتقديم مثل هذه الخدمات في الأردن.

وقال مجاهد بان نسبة تصل الى 95% من هذه الطلبات كانت لشركات وجهات محلية ما يعكس اهتمام وقدرة الشركات الاردنية والمحلية بتقديم هذه الخدمات.

واضاف بان الهيئة بدأت بدراسة هذه الطلبات حيث جرى طلب تقديم ملخصات لهذه التطبيقات ومدى ملاءمتها للقوانين الأردنية والسوق المحلية حيث جرى اتخاذ قرار بموافقة مبدئية على 19 طلبا من هذه الطلبات من بينها طلبات لشركات “اوبر و “كريم” العالميتين، بانتظار أن تستكمل هذه الجهات المتطلبات الأخرى وصولا إلى اتخاذ قرارات نهائية بشان ترخيص وتشغيل هذه الخدمات بشكل قانوني رسمي في السوق المحلية.

وبين بان المتطلبات التي يجب على الجهات والشركات المتقدمة تلبيتها متعددة تشمل جوانب قانونية تتعلق بتسجيل الشركات ومتطلبات ترخيص وأخرى تتعلق بالكوادر البشرية والمكاتب وتواجدها في الأردن رسميا وغيرها من المتطلبات. 

وأشار إلى أن الموافقة المبدئية لا تعني قرارا نهائيا على الموافقة لبدء تشغيل هذه الخدمات رسميا حيث يتطلب ان تستكمل الشركات التي حصلت على الموافقات المبدئية باقي متطلبات الترخيص وفقا لتعليمات الهيئة والقوانين المرعية في الاردن، فيما يبقى الباب مفتوحا لباقي الشركات وعددها 6 لاستكمال متطلبات الترخيص، كما سيبقى الباب مفتوحا في المستقبل لاستقبال اية طلبات اخرى من جهات ترغب في تقديم هذه الخدمات شريطة ان تستكمل متطلبات الترخيص وفقا للقوانين الاردنية.

وأشار بان الحكومة مهتمة بتطويع التكنولوجيا لخدمة المواطن ورفع سوية النقل العام وايجاد بيئة تنافسية في هذا القطاع الذي يتوقع ان يسهم في التسهيل على المواطن في تنقله وخصوصا مع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية في الاردن. تعتبر هيئة تنظيم النقل البري الجهة المسؤولة عن منح التراخيص لهذه الشركات بموجب “تعليمات أسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية”.

وكانت تعليمات أسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية” صدرت مطلع آذار (مارس) العام الحالي.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى