الرئيسيةريادة

مشروع ” سولار بيزوكيلن ” ….. من جائزة الملكة الى أفضل مخترع عالمي 2017 في الطاقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت فكرة مشروع ” سولار بيزوكيلن ” الاردنية انجازا متميزا بحصولهما على جائزة “افضل مخترع للعام 2017” من جمعية مهندسي الطاقة العالمية.

وكانت انطلاقة هذا المشروع – المتخصص في قطاع الطاقة والذي يشرف عليه الرياديان الاردنيان ماهر ميمون وتالا نصراوين- من خلال المشاركة في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة 2015 وحصولهما على المركز الاول عن فئة الشركات قيد الانشاء، وقام مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، باحتضانهما في مختبر الابداع لتوفير بيئة ريادية لهما وتقديم كافة الدعم والمساندة من قبل ذوي الخبرة والمعرفة.

وأعرب مدير مركز الملكة في الجامعة الدكتور عبدالرحيم ابو البصل، عن مدى سعادته بهذا الانجاز، مشيراً إلى سعي الجائزة وهي اكبر جائزة وطنية في الاردن الى تحقيق المزيد من الانجازات والحصول على مراكز متقدمة على كافة المستويات الاقليمية والعالمية والتأكيد على مكانة الأردن الطيبة والالتحاق بركب كل ما هو جديد من خلال المشاركة الفعالة والخلاقة وقدرة الشباب الأردني في صنع حاضره ومستقبله.

وقال ميمون ان الانجاز الذي حقق هو ثمرة جهد واصرار متواصل لفريق عمل مشروع سولار بيزوكيلن منذ حصول المشروع على المركز الاول في جائزة الملكة رانيا الوطنية والفوز في عدة مسابقات عالمية كجائزة الإمارات للطاقة وجائزة قمة الريادة العالمية في السيليكون فالي، جامعة هارفرد والعديد من الجوائز الاخرى وآخرها حصول ماهر على لقب “مخترع العام 2017” من الولايات المتحدة الاميركية لمضمار الطاقة ممثلا المملكة الاردنية الهاشمية، موجهاً رسالة الى الحكومة الاردنية حول ضرورة تأسيس وزارة لريادة الاعمال لتقوم بتقديم كافة أدوات المساعدة من تدريب، ارشاد، معاملات ودعم المشاريع الريادية، وشدد على أهمية تضافر الجهود من مختلف القطاعات وتبني الريادة والابتكار لتحقيق نمو اقتصادي لخدمة الوطن.

وتأتي فكرة مشروع شركة سولار بيزوكلين باختراع وتطوير نظام سهل التركيب يضاف على سطح الألواح الشمسية والذي يعمل على تنظيف وازالة الغبار كليا, دون الحاجة الى الماء، ولا يحتاج الى صيانة، ويعمل بشكل تلقائي اوتوماتيكي كلما تجمع الغبار على سطح الالواح الشمسية الخطوة القادمة للشركة هي استكمال البحث والتطوير وفحص هذه التقنية المميزة التي تهدف الى زيادة كفاءة الالواح الشمسية وجعل الاستثمارات في هذا القطاع اكثر جاذبية. علماً بأن شركة سولار بيزوكلين تقدم خدمة استشارية هي الاولى من نوعها على مستوى المنطقة باستعمال معلومات ومصادر ستستعمل لأول مرة لحساب اثر تراكم الغبار على الألوح الشمسية الكهروضوئية الذي يؤدي في معظم البلدان الصحراوية الى رفع الطاقة المولدة الى نسب قد تصل الى 40 بالمائة ،ما يعني تأثير كبير على عوائد الاستثمارات المتوقعة من مشاريع الطاقة الشمسية.

والجدير بالذكر بأنه سيتم تكريم المهندس ماهر ميمون ضمن فعاليات كونجرس الطاقة العالمي الشهر القادم في ولاية جورجيا الاميركية.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى