ريادة

مقترح إنشاء برنامج دكتوراه مشترك بين “الأردنية” و”إنديانا” الأميركية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة خلال لقائه في مكتبه مديرة مركز الديمقراطية الدستورية في جامعة إنديانا الأميركية سوزان ويليامز، فتح أبواب التعاون العلمي والبحثي بين المركز ومركز دراسات المرأة في الجامعة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضرته مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة تبادل وجهات النظر حول قضايا المرأة والنوع الاجتماعي وأهمية إيجاد قاعدة صلبة مشتركة بين الجانبين لتبادل الخبرات والمهارات والمعرفة الإنسانية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب محافظة بالتعاون مع جامعة إنديانا انسجاما مع رسالة الجامعة ومرتكزاتها الأساسية الرامية إلى أهمية التواصل والانفتاح مع العالم الخارجي.

إلى ذلك زارت الضيفة مركز دراسات المرأة التقت خلالها عددا من أعضاء هيئة التدريس ونخبة من الباحثين وطلبة المركز.

وفي التفاصيل، تم دفع مقترح إنشاء برنامج دكتوراه مشترك في دراسات المرأة والنوع الاجتماعي بين الجامعتين، وإمكانية مشاركة مركز الديمقراطية الدستورية في أعمال المؤتمر الدولي لدراسات المرأة المنوي عقده في نيسان من العام المقبل.

وعرضت ويليامز قراءة في الدستور من منظور النوع الاجتماعي، مشيرة إلى نماذج من دساتير الولايات المتحدة الأميركية وليبيريا والأردن خصوصا المتعلقة بحقوق الإنسان ومقارنتها بحقوق المرأة.

من جانبها، قدمت دبابنة شرحا وافيا حول مسيرة المركز الذي تأسس عام 2006 وأهدافه التي ترمي إلى تشجيع إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بقضايا المرأة, ومنح الدرجات الأكاديمية في دراسات المرأة, وإنشاء قاعدة بيانات وتقديم الاستشارات الخاصة بشؤون المرأة وبناء شبكة من الاتصالات مع منظمات وهيئات محلية وإقليمية وعالمية في مجال المرأة.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى