الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

إتفاقية تمويل حكومي لتكية أم علي بمبلغ 525 الف دينار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت الحكومة مع تكية ام علي اليوم الاحد اتفاقية تمــويل المرحلة الثانية من برنامج تكية أم علي لمكافحة الفقر الغذائي في المناطق ذات الخصوصية التنموية في مناطق جيوب الفقر بقيمة 525 الف دينار.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ومدير عام تكية أم علي سامر بلقر.

وقال الفاخوري في تصريح للصحفيين عقب التوقيع ان الوزارة وبموجب الاتفاقية ستمول البرنامج بقيمة 525 ألف دينار أردني من مخصصات برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2017.

واضاف ان الاتفاقية هي الثانية بعد ان مولت الوزارة العام الماضي البرنامج بمبلغ 430 ألف دينار، ضمن المناطق التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء في العام الماضي كمناطق ذات خصوصية تنموية تتطلب تدخلات حكومية تنموية اضافية.

وأشار الفاخوري الى ان الاتفاقية تأتي انطلاقا من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتأمين الحياة الكريمة والمستقبل المشرف لأبناء الوطن وتحسين المستوى المعيشي لهم في كافة مناطق المملكة.

كما تأتي الاتفاقية استجابة لمبادئ وثيقة الأردن 2025 والاستراتيجيات الوطنية، وكذلك اهداف التنمية المستدامة 2030 التي تشمل مكافحة الفقر والجوع وتمكين الاسر الهشة وتعزيز الشراكة ما بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني التي تساهم في تحقيق هذه الاهداف بالطرق المباشرة وغير المباشرة.

واكد أهمية الدعم في تحقيق رفاه المواطن وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة إليه، وصولا إلى مجتمع متواز تتاح فيه الفرص لكافة الشرائح مما يساهم في تقوية شبكة الامان الاجتماعي وتوفير حياة كريمة لفئات ضعيفة من المجتمع الاردني.

وعن أهمية الاتفاقية قال ان الاتفاقية ستنعكس بشكل مباشر على مستوى معيشة الأسر الفقيرة في تلك المناطق، وتسهم في تحسين البيئة الصحية والتي تؤثر ايجابياً على عدة مناحي في حياتهم وبما ينسجم مع أهداف برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشاد ببرنامج الدعم الغذائي المستدام الذي تقدمه التكية، وقال، انه يسهم بشكل مباشر في تعزيز الامن الغذائي لدى الاسر الفقيرة بما ينسجم مع اهداف برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي في رفع السوية الاجتماعية والصحية للمواطنين وخصوصاً للأطفال في مجتمعاتنا على المستويين المتوسط وطويل المدى.

واكد أهمية برامج التكية في تحسين حياة الاطفال وتحصيلهم العلمي والانتظام على مقاعد الدراسة والمساهمة في تحسين الفرص الاقتصادية للأسر من خلال تعزيز بيئة صحية وعلمية لأبنائها، تساعدهم في الاعتماد على انفسهم وإعالة عائلاتهم عند الانتهاء من مراحل التعليم الثانوية، والمهنية، وحتى الجامعية.

وعرض فاخوري دور الحكومة في هذا المجال وقال أن الحكومة نفذت خلال السنوات الأخيرة، العديد من البرامج والمشاريع الهادفة إلى تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية للفئات الفقيرة ودعم زيادة إنتاجيتها ومن بينها برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية بمكوناته المختلفة.

وقال ان هذا البرنامج يسعى الى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في مختلف مناطق المملكة مع التركيز على المناطق الفقيرة وتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً وتهيئة السبل المناسبة لتحقيق ذلك مشيدا بجهود تكية ام علي بهذا الخصوص.

وعن ظاهرة الفقر قال الفاخوري انها ظاهرة ذات جوانب وابعاد متعددة ومتداخلة تتأثر بالعديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية سلباً وايجاباً، تعمل العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على التصدي لها.

وبهذا الخصوص قال، لا يمكن تلمس آثار الجهود المبذولة وانعكاسها على خفض نسب الفقر ما لم يتم العمل بجهد تكاملي وطني يعالج الجوانب المتعددة لهذه الظاهرة وفق منهجية تشاركيه تجمع بين كافة الأطراف المعنية، ومن خلال الدخول في شراكات حقيقية مع مختلف الأطراف وخاصة المؤسسات والمنظمات غير الحكومية.

من جانبه شكر مدير عام تكية ام علي سامر بلقر الحكومة على الدعم المقدم للتكية التي تقدم الدعم الغذائي المستدام لحوالي 28 الف اسرة متوقعا ان يرتفع هذا العدد بنهاية العام الى نحو 30 الف اسرة مقارنة مع 6ر17 الف اسرة استفادت من دعم التكية عام 2016.

وعرض بلقر المعايير الأساسية التي تقدم التكية بموجبها الدعم وتشمل ان يكون صافي دخل الفرد شهريا اقل من 20 دينارا وان يكون افراد الاسرة غير قادرين على العمل وغير قابلين على التأهيل وان لا يوجد للأسرة ممتلكات.

واكدا بلقر اهمية الشراكة بين الحكومة وبين مؤسسات المجتمع المدني التي تمتلك الخبرات والادوات التي تساعد على الوصول بشكل افضل للفئة المستهدفة.

وأشار بلقر الى ان تكية ام علي تقوم حاليا ومن خلال فرق العمل الميدانية لديها بإجراء المسح الميداني والذي يتضمن زيارة 300 الف اسرة جديدة لتحديث قاعدة البيانات التي ستضم اكثر من 100 الف اسرة، وذلك بالتعاون مع الهيئات المحلية الشريكة في كافة اقضية والوية المملكة.

وقال ان العمل ما زال مستمرا في اجراءات دراسة واعتماد عدد اكبر من هذه الاسر بشكل دائم وبموجب المعايير المعتمدة ووفق الامكانيات المتاحة لديها.

وتقدر موازنة تكية ام علي للعام الحالي 2017 بحوالي 4ر14 مليون دينار منها 80 بالمئة لتغطية الكلف المباشرة للمواد الغذائية و12 بالمئة لتغطية كلف العمليات و8 بالمئة لتغطية كلف التشغيل والإدارة.

بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى