اقتصادالرئيسية

معهد بازل: الأردن الأول عربيا في مجال مكافحة غسل الأموال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

صنف معهد بازل للحوكمة الاردن الأول عربيا في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب للعام الحالي.

فيما جاء ترتيب الأردن في  المرتبة 36 عالميا، من أصل 149 دولة .

يذكر أن معهد بازل للحوكمة مركز مستقل غير ربحي متخصص في دراسة مكافحة الفساد والحوكمة العامة، ومكافحة غسل الأموال، وإنفاذ القانون الجنائي، واسترداد الأصول المسروقة.

واعطيت كل دولة درجة من 0 – 10 حيث يمثل الصفر الأقل خطراً والدرجةُ العاشرة الأكثرَ خطورة، وحصلت الاردن على 4.9 درجة.

ويعمل التصنيف على تقييم مخاطر الدول في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تقييم مستوى مكافحتها في الدولة، وعوامل أخرى ذات علاقة منها: الشفافية المالية ومدى فعالية النظام القضائي في الدولة.  

وظهر السودان ضمن أربع دول حققت تقدما في إجراءات مكافحة غسل الأموال، بينما كانت تونس من أكثر الدول تراجعا ضمن هذا المؤشر.

وبحسب المعهد فقد جاء ترتيب الدول العربية عالميا كل من  قطر في المرتبة 40 عالميا فالسعودية 54 فالكويت بالمرتبة 57 فمصر بالمرتبة 60  فالبحرين 66 و الامارات 75  وتونس 88 و المغرب 90 عالميا، فالجزائر بالمرتبة  93 فاليمن بالمرتبة 110  فموريتانيا 115 و السودان المرتبة  118 و لبنان بالمرتبة 120 عالميا.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى