الرئيسيةريادة

برنامج ” نحن نحب القراءة” يفوز بجائزة اليونسكو

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

فاز برنامج “نحن نحب القراءة” بجائزة اليونسكو/الملك سيجونغ لمحو الأميّة. حيث لعبت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم دوراً مهماً بالتنسيق والتواصل ومخاطبة المؤسسات والوزارات المعنية بقطاع التعليم في الأردن للمشاركة في جائزة اليونسكو/ الملك سيجونغ لمحو الأميّة لهذا العام ومتابعة الترشيحات مع منظمة اليونسكو وضمان إستيفاء طلبات الجهات المشاركة كافة الشروط والتعليمات الخاصة بالجائزة.

وقد أطلق هذا البرنامج عام 2006 من قبل الدكتورة رنا الدجاني بهدف نشر الوعي بين الأهالي بأهمية القراءة بالنسبة للأطفال، وتقوية علاقة الطفل بالقراءة في سن مبكر، وتغيير مفاهيم المجتمع بما يتعلق بالقراءة وكيفية استثمارهم بها. يتضمّن برنامج المبادرة تدريب النساء والرجال واليافعين على القراءة بصوتٍ عالٍ في الأماكن العامة في أحيائهم حيث تتم قراءة الكتب للأطفال بشكل دوري.

تمّ استحداث جائزة اليونسكو/الملك سيجونغ لمحو الأميّة في العام 1989 من حكومة جمهورية كوريا.  

وتكرّم هذه الجائزة المساهمات البارزة التي قدّمها الملك سيجونغ لمحو الأميّة منذ أكثر من خمسمائة عام، لا سيّما وأنه مبتكر الأبجدية الكورية الوطنية “هانغول” التي لا تزال تشكّل إلى اليوم مرجعاً ونموذجاً قيّماً بالنسبة إلى العالم. ولا بدّ من الإشارة إلى أن جائزة اليونسكو/الملك سيجونغ لمحو الأمية تكافئ نشاطات الحكومات أو الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية التي تثبت جدارة متميّزة وتحقّق نتائج فعّالة في النضال من أجل محو الأميّة. وتُعنى هذه الجائزة على وجه الخصوص بابتكار اللغات الأم في الدول النامية وتطويرها ونشرها.  تتمثّل كل من الجائزتين بمبلغ قدره 20 ألف دولار أميركي وميدالية فضية وشهادة تقدير لكل من الفائزين بالجائزة. 

http://natcom.gov.jo/news/465

موقع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى