الرئيسيةشبكات اجتماعية

فيسبوك ….. دليل لسلامة الصحافيين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أطلق فيسبوك دليل لسلامة الصحافيين كجزء من مشروع صحافة فيسبوك، الذي يوفر أدوات ومساقات مخصصة للصحفيين.

 وأنشأ فيس بوك منصة تضم مجموعة من الموارد، صممت خصيصًا للصحفيين بهدف مساعدتهم وضمان سلامتهم وحماية حساباتهم الشخصية، بالتعاون مع المركز الأوروبي للصحافة ولجنة حماية الصحفيين و”كونيكت سيفلي” ورابطة الصحافة الأمريكية IAPA ومؤسسة جيمس دبليو فولي ليجاسي.

وفي إطار هذه المبادرة أنشأ فيس بوك موقعا خاصا بالصحافيين ، يضم معلومات وموضوعات متعلقة بالسلامة الإلكترونية، مثل كيف يمكن تفعيل ميزة التحقق الثنائي وإدارة الخصوصية والتعليقات المعتدلة ووقف التعدي والتحكم في مشاركة مواقعهم والمساعدة في حماية اتصالاتهم والإبلاغ عن محتوى مسيء وانتحال الهوية وكيفية التعامل مع مواقف اختراق حساباتهم.

وستتوفر الموضوعات بلغات عدة إلى جانب اللغة الإنجليزية، مثل العربية والصينية والفرنسية والألمانية والأندونيسية واليابانية والكورية والبرتغالية والإسبانية.

وسيجد الصحفيون على الموقع مقاطع فيديو تتضمن تعليمات تركز على أفضل ممارسات السلامة على فيس بوك، تم إنتاجها بالتعاون مع المركز الأوروبي للصحافة.

ومنذ بداية العام وأثناء فاعلية مشروع فيس بوك للصحافة والأخبار والتي أطلقت عالميًا، نشرت فيس بوك معلومات صممت لمساعدة المستخدمين وضمان سلامتهم أثناء استخدام فيس بوك، واستضافت مجموعة من اللقاءات البحثية للصحفيين ومدراء التواصل الاجتماعي، لمناقشة خبراتهم وتجاربهم مع المضايقات على الإنترنت، وتم تخصيص حدث كامل للنساء العاملين في مجال الصحافة.

وأعلنت فيسبوك عن التزامها بمساعدة الصحفيين على الشعور بالأمان أثناء استخدامهم موقع فيس بوك والتواصل مع جمهورهم عن طريق موضوعاتهم الهادفة، وأن هذه الخطوة هي البداية فقط، وأنه يوجد المزيد، وستستمر المنصة في العمل على خططها وجهودها للإعلان عن المزيد خلال الأشهر القادمة.

ويمكن معرفة المزيد عن فيس بوك لسلامة الصحفيين من خلال زيارة رابط خاص، كما يمكن الحصول على موارد إضافية والاطلاع على سياسات وأدوات فيس بوك، من خلال زيارة مركز فيسبوك للأمان.

 

https://media.fb.com/2017/01/11/facebook-journalism-project/

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى