ريادة

هل مازالت الجاذبية وأسلوب الحوار صفة تبرز رواد الأعمال؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

لطالما صوّرت لنا هوليوود رجالاً وسيدات أعمال ناجحين، يتمتعون بكاريزما أو جاذبية تمهد لهم الفرص لإنجاز صفقات كبرى، وتأسيس أعمال جديدة ناجحة. فهذه الميزة ينظر إليها في معظم مجتمعات العالم على أنها صفة تبرز رواد الأعمال، حيث تساعدهم الجاذبية في الشكل الخارجي وفي أسلوب الحوار على إقناع المستثمرين والعملاء على حد سواء.

لكن دراسة جديدة قلبت المعايير، إذ بيّنت أن الدول التي يتميز شعبها بالقساوة والحذر والتنافسية والعناد، تضم نسبة أكبر من رواد الأعمال الذين يجازفون ويستثمرون ويؤسسون أعمالاً خاصة بهم. علما أن الدراسة أخذت بعين الاعتبار الفروقات بين المجتمعات، خصوصاً تلك المتعلقة بالناتج المحلي الفردي أو الناتجة عن التباين في المستوى التعليمي.

وكشفت الدراسة التي أعدتها Global Entrepreneurship Monitor التابعة لـLondon Business School، أن شخصاً من كل أربعة في دول مثل البيرو وبوركينا فاسو، يؤسس عمله الخاص، إلا أن هذه النسبة تنخفض إلى النصف في الولايات المتحدة، حيث إن واحداً من ثمانية أشخاص فقط يؤسس عمله الخاص.

وتشير الدراسة مثلا إلى أن التشيلي حيث متوسط الناتج المحلي الفردي يبلغ 24 ألف دولار، يشكل رواد الأعمال فيما ثلث الأشخاص البالغين، بينما كرواتيا الذي يبلغ فيها متوسط الناتج الفردي نحو 23 ألف دولار، تضم نصف نسبة رواد الأعمال مقارنة مع التشيلي. فبحسب الدراسة يفضل التشيليون القادة أصحاب العزيمة القوية، في حين يميل الكرواتيون إلى الأشخاص الذين يتمتعون باللطف والجاذبية.

اللافت أيضاً هو أن نسبة رواد الأعمال في التشيلي أعلى من تلك في الولايات المتحدة، بنحو عشر نقاط مئوية، علما أن حجم اقتصاد أميركا يوازي 72 ضعفاً لاقتصاد تشيلي.

العربية نت 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى