الرئيسيةريادة

” مجتمع مشكاة ” يعقد ورشة عمل حملت عنوان ” التآلف المجتمعي”- صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عقد برنامج الخطاب البديل  “مجتمع مشكاة” بالتعاون مع مؤسسة نوافذ للتدريب والتنمية المستدامة، اواخر الشهر الماضي ورشة عمل حول التآلف المجتمعي شارك فيها 30 فردا من قطاعات متنوعة. 

الورشة – التي تعتبر باكورة فعاليات ” مجتمع مشكاة” – انعقدت على مدار يومين 21 و22 من شهر اب ( اغسطس ) الماضي في مقر  مؤسسة نوافذ الكائن في مدينة إربد.

وخلصت الورشة – التي ادارها أستاذ علم الإجتماع  د. محمد الجربيع مدير مركز الثريا للدراسات- الى نتائج متعددة هامة تمحورت حول رفع الوعي حول مفهوم التطرف وأنواعه وتعريف العنف والإرهاب ونتائج هذه الأفعال على الفرد والمجتمع بجو حوار بناء يحترم الآخر ويعزز مفاهيم العمل الجماعي تحت مظلة واحدة.

وشارك بالورشة مايقارب ال 30 مدعوًا من أربعة محافظات في شمال المملكة وهي إربد، المفرق، عجلون و جرش و يمثلون قطاعات مختلفة من نساء فاعلات في المجتمع المحلي وعاملين مع قطاع الشباب بالإضافة إلى رجال دين وممثلين عشائريين. وعمل المشاركون خلال يومي ورشة عمل على إعادة صياغة تعريفات متعلقة بمفاهيم التطرف و خطاب الكراهية و التسامح و قبول الآخر، كما عمل المشاركون على تطوير العديد من الأفكار بناءًا على وجهة نظر المجتمعات المحلية التي يمثلونها لتضمينها في استراتيجية المشروع ( مجتمع مشكاة) للخطاب البديل.

حيث يعتبر (مجتمع مشكاة) برنامجاً يهدف إلى دعم المبدعين و الفنانين وصانعي الأفلام الأردنيين والمنتجين المستقلين من الشباب لخلق محتوى رقمي يُقدّم رسالة إيجابية تدعو للتسامح و تقبل الآخر،  لتكون البديل عن المُحتوى الذي يتم انتاجه من قبل الجماعات المتطرفة التي تدعو الى العنف و الكراهية والاستقطاب.

ويعمل مجتمع مشكاة على التحضيرات لورشة العمل القادمة التي تستهدف الفنانين وصانعي الأفلام والمحتوى لبلورة الأفكار التي تم طرحها في الورشة الأولى والعمل على إيجاد طرق لتحويلها إلى محتوى إلكتروني مرئي يخدم أهداف البرنامج.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى