الرئيسيةريادة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الامية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يشارك الاردن دول العالم وسائر المؤسسات العربية والدولية الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، والذي يصادف في الثامن من شهر أيلول من كل عام.

وقالت وزارة التربية والتعليم، ان الأردن أدرك منذ عقود خلت، خطورة هذه المشكلة، وما تسببه من عقبات أمام برامج التنمية المستدامة، حيث عملت الوزارة على فتح مراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية وتوسعت فيها حتى شملت جميع أرجاء المملكة، وذلك لتوفير الفرص التعليمية للمواطنين الذين حالت ظروفهم دون مواصلة تعلمهم وهم في سن التعليم المدرسي.

وتقدم وزارة التربية والتعليم، بحسب بيان صحفي اصدرته اليوم الخميس، كل مستلزمات الدراسة للدارسين مجاناً، حيث بلغ عدد مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية التي تم افتتاحها للعام الدراسي 1016 / 2017 ، 98 مركزاً بواقع 77 مركزاً للإناث و21 مركزاً للذكور، التحق بها 1330 دارساً ودارسة.

وأكدت الوزارة أنه ونتيجة للخطط الإجرائية بعيدة المدى التي نفذتها وتنفذها باستمرار، فقد انخفضت نسبة الأمية في الأردن حتى نهاية عام 2016 إلـى 8ر6 بالمئة وذلك بحسب دائرة الإحصاءات العامة.

وأوضحت أنه وإدراكاً من الوزارة لمخاطر مشكلة التسرب وما تعكسه من إفرازات سلبية تسهم في رفد الأمية وتغذيتها، وتأكيداً منها على أهمية تحقيق مبدأ التعليم للجميع، عملت الوزارة بالتعاون مع مؤسسة كويست سكوب للتنمية الاجتماعية في الشرق الأوسط والعديد من الشركاء على تنفيذ برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين إذ تم افتتاح 120 مركزاً لتعزيز الثقافة للمتسربين، التحق فيها 1680 دارساً ودارسة.

كما تقوم الوزارة كذلك بالتعاون مع مختلف المنظمات المحلية والدولية على الحد من ظاهرة عمل الأطفال باعتبار هذه الظاهرة سبباً رئيساً لتسرب الأطفال من المدارس، وتكثيفاً للجهود الرامية لشمول كافة فئات المجتمع بالخدمات التعليمية تقوم الوزارة وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف بتنفيذ برنامج للتعليم الإستدراكي للفئة العمرية 9-12 من الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدارس، حيث تم إطلاق البرنامج في بداية العام الدراسي الماضي 2016 /2017 .

ودعت الوزارة كل من تخلف عن الالتحاق بالمدرسة بسبب ظروفه الاجتماعية أو الاقتصادية أن يلتحق بالبرامج المختلفة التي تقدمها في مجال التعليم غير النظامي كل حسب البرنامج المناسب له، من خلال الالتحاق بمراكز تعليم الكبار ومحو الأمية.

كما يمكن للطلبة الذين تركوا المدرسة لأسباب متعددة خارجة عن إرادتهم، الالتحاق بمراكز تعزيز الثقافة للمتسربين أو مراكز برنامج التعليم الإستدراكي أو إكمال دراستهم عن طريق برنامج الدراسات المنزلية، وبرنامج الدراسات المسائية، وذلك في إطار السياسات التربوية التي ينتهجها الأردن، والرامية لتحقيق التربية المستدامة والتعلم مدى الحياة.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى