اقتصادريادة

تقدم ترتيب الأردن نقطتين على مؤشر السياحة والسفر العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تقدم ترتيب الاردن على مؤشر تنافسية السياحة والسفر الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي نقطتين على مؤشر السياحة العالمي، وذلك من خلال تقدمه من المرتبة 77 عام 2015 إلى المرتبة 75 عام 2017 عربياً.

واكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان الاردن جاء بالترتيب الثامن من أصل 13 دولة عربية شملها التقرير متفوقاً على تونس (87) لبنان (96) الكويت (100) الجزائر (118) واليمن (136)، ومتأخراً عن كل من الامارات (29) وقطر (47) والبحرين (60) والسعودية (63) وعمان (66) ومصر (74).

واضافت، حافظت إسبانيا على المرتبة الاولى لهذا العام كما حافظت معظم الاسواق التقليدية من القارة الاوروبية على معظم المراتب الاولى وهي فرنسا والمانيا واليابان وبريطانيا واميركا واستراليا وإيطاليا وكندا وسويسرا.

ولفتت الى انه على صعيد الاسواق الواعدة، فقد حلت سنغافورة بالمرتبة 13 والصين بالمرتبة 15 كوريا بالمرتبة (19) والامارات العربية المتحدة بالمرتبة (29).

وقالت عناب ، جاء التقدم في ترتيب الأردن مدفوعاً بتحسن عدد من الركائز الرئيسية والعديد من المؤشرات الفرعية المكونة لهذه الركائز، نذكر منها ركائز الأمن والأمان وجاهزية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعديد من المؤشرات الفرعية نذكر منها تنافسية اسعار المحروقات وانفاذ التشريعات البيئية وجودة البنية التحتية للمطارات وشمولية شبكات الصرف الصحي وغيرها.

واضافت ،حافظ الاردن على ميزات تنافسية في 4 ركائز من أصل 14 ركيزة يشتمل عليها التقرير وذلك لحلولها ضمن المراتب الخمسين الأولى على مستوى العالم بحسب تعريف المنتدى الاقتصادي العالمي، وهي ركائز الأمن والأمان وجاهزية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبيئة الأعمال وأولوية دعم قطاع السياحة والسفر.

وأكدت عناب، احتفاظ الأردن بميزات تنافسية في 30 مؤشرا فرعيا من أصل 90 بين دول العالم نذكر منها حقوق الملكية وكفاءة الإطار التشريعي ومعدل الضريبة الكلي ومصداقية ونزاهة الخدمات الشرطية وتوافر عمالة ماهرة وجودة تزويد الكهرباء والتغير في الغطاء النباتي وتوافر شركات تأجير مركبات سياحية وغيرها.

وأضافت أنه لدى مقارنة ترتيب الاردن مع مجموعة من الوجهات السياحية المنافسة على مستوى الركائز الأربع عشرة المكونة للمؤشر، نلاحظ حلول الاردن بمراتب منافسة على مستوى بيئة المؤسسات ومؤشر الأمن والأمان وجاهزية تكنولوجيا المعلومات واولوية الدعم الحكومة لقطاع السياحة والسفر. بالمقابل، حلت بعض الوجهات المنافسة في مراتب منافسة وبأفضلية نسبية عن الاردن نذكر منها، تفوق مصر ولبنان المنافسة في ركيزة تنافسية أسعار الخدمات السياحية.

وقالت عناب بأن الوزارة تأخذ هذه المؤشرات التي يتضمنها هذا التقرير الهام بمنتهى الجدية وتقوم بمتابعة تفصيلات المؤشرات الفرعية التي أدت إلى تراجع مراتبها، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تحسين مستوى تنافسية المملكة بهذا القطاع.

كما أكدت على أن هناك جهات ومؤسسات حكومية أخرى لها دور كبير في تحسين هذا الواقع وبالتالي تقوم الوزارة بالتنسيق معها لهذه الغاية.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى