اقتصادمسؤولية اجتماعية

إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل في قطاع الطاقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال وزير العمل علي ظاهر الغزاوي اليوم الخميس انه وتكريما للشابات الاردنيات اللاتي يعملن في المحطة المركزية (محطة بيع محروقات)، فقد تم إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل في قطاع الطاقة (محطات بيع المحروقات) من الموقع في إشارة من وزارة العمل لدعم الشابات الاردنيات اللاتي وافقن على خوض هذه التجربة والعمل في محطات المحروقات حيث كانت هذة المهنة حصريا للشباب وخاصة العمالة الوافدة.

وأضاف انه تم توقيع إتفاقية تعاون فيما بين وزارتا العمل والطاقة والثروة المعدنية ونقابة أصحاب محطات المحروقات ومحلات توزيع الغاز وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني اليوم الخميس، لإدارة وتنفيذ البرنامج الوطني للتشغيل في قطاع الطاقة (محطات بيع المحروقات) وذلك في اطار تنفيذ “البرنامج الوطني للتشغيل” الذي أقرتة الحكومة مطلع الشهر الحالي, وسيتم من خلاله تنفيذ برامج الإحلال والتدريب والتشغيل, ويهدف إلى الاحلال التدريجي للعمالة الأردنية بعد تدريبها وتأهيلها، ليتم تشغيلها في قطاع الطاقة (محطات بيع المحروقات).

وأشار الغزاوي الى ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ برنامج الإحلال والتدريب والتشغيل من خلال تدريب شباب أردنيين وحسب احتياجات القطاع, وتشغيل الشباب كنظراء مع العمالة الوافدة وبمفهوم (On the job training), بهدف تخفيض نسب العمالة الوافدة بنسبة (10%) سنويا ولغايات عام 2021. حيث سيتم إحلال حوالي (1025) فرصة عمل خلال السنوات الخمس القادمة من خلال إحلال العمالة الأردنية بنسبة (10%) من نسبة العمالة الوافدة سنويا. وستقدم الحكومة حوافز تشجيعية خاصة بقيمة (50%) من الحد الأدنى للأجور , دعم كل عامل بمبلغ (25) دينار بدل مواصلات, دعم كل عامل بمبلغ(25) بدل اشتراك بالضمان الاجتماعي , والتأمين الصحي بنسبة 3% من الحد الادنى للاجور ولمدة 12 شهر.

ووقع الإتفاقية وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني علي ظاهر الغزاوي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ورئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومحلات توزيع الغاز المهندس نهار سعيدات والمدير العام بالوكالة لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني المهندس محمد فيصل الشقيرات. 

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى