الرئيسيةريادة

الإمارات …… إطلاق برنامج “بالعربي” الإذاعي للأطفال والعائلات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

نظراً إلى النجاح والتفاعل الكبير الذي شهدته مبادرة “بالعربي”، التي أطلقتها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسعياً إلى توظيف هذا النجاح في ترسيخ استخدام اللغة العربية في عمليات التواصل بين الأفراد وضمن مختلف القنوات، أعلنت المؤسَّسة عن إطلاق مبادرة جديدة ضمن مبادرات “بالعربي”، بالتعاون مع إذاعة الأولى في دبي.

وتتجسَّد المبادرة في إطلاق برنامج إذاعي يحمل اسم “بالعربي” ويستهدف فئات الأطفال والعائلات، ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بأهمية اللغة العربية بين هذه الفئات، وحثهم على استخدامها في كافة مجالات الحياة، إلى جانب الترويج لمبادرة “بالعربي” والمشاريع المعرفية الأخرى التي تعمل عليها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وحول المبادرة أكَّد جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أنها تأتي استثماراً للنجاح والتفاعل غير المسبوق الذي شهدته مبادرة بالعربي وفعالياتها المختلفة على مدار أربع سنوات من عمر المبادرة التي حظيت بتفاعل متزايد بشكل سنوي من أفراد الجمهور في جميع أنحاء العالم، حيث حقَّقت المبادرة نتائج فاقت التوقعات في دورتها الأخيرة، كما قدَّم عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة، داخل الدولة وخارجها، الدعم للمبادرة التي لقيت استحسان وتشجيع هذه الجهات.

وأضاف: ” لقد نجح وسم مبادرة بالعربي خلال عام 2017 في الوصول إلى مليار شخص حول العالم، من خلال قنوات المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر وفيسبوك وانستغرام وسناب شات، ما يؤكد المكانة المتميزة التي تحظى بها لغتنا العربية في نفوس أبنائها الناطقين بها أينما كانوا، لذا كان من المهم أن نطرح مبادرة جديدة تسهم في ترسيخ نتائج هذا النجاح، وتُعلي من مكانة اللغة العربية بين فئة الأطفال وخاصة أجيال الغد التي ستحافظ على هذا الإرث، وعلى مكانة لغتنا العربية بين اللغات والثقافات المختلفة”.

ويتضمن برنامج “بالعربي” الذي سيذاع ابتداءً من 16 سبتمبر الجاري، على إذاعة الأولى، كل يوم سبت من الساعة الرابعة وحتى الخامسة مساءً، فقرات عدة تشمل، فقرة قل ولا تقل، مناقشة قصص وكتب مختلفة، وتجربة علمية يستعرضها أحد الأطفال، إلى جانب فقرة الشعر، وفقرة “متميزون بالعربي”، والتفاعل مع الجمهور، إضافة إلى فقرة عَبِّر بالعربي، وفقرة من جمال اللغة العربية وقوتها.

ويحظى برنامج “بالعربي” بدعم مجموعة كبرى من الجهات الخاصة، أبرزها شركة إعمار العقارية، وشركة سوق.كوم.

وكانت المؤسَّسة قد أطلقت مبادرة “بالعربي” منذ عام 2013، بهدف تعزيز ثقافة التواصل باللغة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي حددته الأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر من كلِّ عام.  

وتسعى المؤسَّسة من خلال المبادرة إلى رفع نسبة الوعي بضرورة حضور واستخدام اللغة العربية في جميع المحافل، كما تهدف المبادرة إلى حماية اللغة العربية من تهديد التهميش وقلة الاستخدام من قِبَل الأجيال الجديدة، عبر حثِّهم على استخدامها في حياتهم اليومية؛ لما تتمتع به من مرونة كبيرة قادرة على مواكبة كافة التطلعات.

البيان

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى