أجهزة ذكيةالرئيسيةريادة

نقلة نوعية لمنصة القراءة “أبجد” ….. اطلاق اشتراك “أبجد بلا حدود” الأول من نوعه بدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في نقلة نوعية للشركة الريادية ومنصة القراءة العربية المجتمعية ” أبجد”، وهي النقلة التي من المتوقع ان تحدث تاثيرا ايجابيا في مضمار القراءة وخصوصا في عالم الكتب الالكترونية ،اطلقت الشركة  اشتراك “أبجد بلا حدود” الأول من نوعه بدعم من مؤسسة عبدالحميد شومان. 

ويتزامن اطلاق هذا الاشتراك الذي يمنح المستخدم قراءة كتب الكترونية موثوقة تحمل ملكية فكرية خالصة باشتراك بسيط مع اطلاق الشركة تطبيقها المحدّث على نظامي تشغيل الهواتف الذكية : الاندرويد، والاي اوه اس لاجهزة الايفون. 

وبذلك تنتقل الشركة الريادية ” ابجد” – التي يبلغ عمرها خمس سنوات – وتتطور لتكون منصة مجتمعية، ولتقدم تطبيقا يخدم مستخدمي الهواتف الذكي الباحثين عن قراءة الكتب الالكترونية الموثوقة وذات الملكية الفكرية ( الاصلية)، بنموذج يتجاوز ويحل مشكلة اقبال القارىء على الكتب الالكترونية المقرصنة التي يعج بها العالم الافتراضي. 

وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذي لـ ” ابجد” ايمان حيلوز  بانه جرى التعاقد مع أهم دور النشر في الوطن العربي لتوفير آلاف الكتب الإلكترونية من خلال اشتراك شهري يتيح للمشترك قراءة كافة الكتب على التطبيق بلا حدود وبسعر رمزي (٥،٩٩$) يتم مشاركة إيراداته مع الناشرين.

واضافت حيلوز قائلة : ” وبذلك يقدم الاشتراك ثورة في عالم القراءة العربية مع حفظ حقوق الناشر إذ تم تحميل الكتب على التطبيق٢٨٠،٠٠٠ مرّة من المستخدمين حتى اليوم”. 

ياتي ذلك في وقت تشير فيه الارقام الى ارتفاع عدد اشتراكات الانتنرت في المملكة الى حوالي 8.7 مليون اشتراك معظمها من الانتنرت المتنقل عريض النطاق الذي يعتمد الهواتف الذكية، فيما تتجاوز نسبة انتشار الهواتف الذكية الـ 70% من اجمالي مستخدمي الخلوي في الاردن. 

وعلى المستوى العربي تشير تقديرات الى ان عدد مستخدمي الانترنت يتجاوز اليوم الـ 160 مليون مستخدم. 

واوضحت : ” ومن بين دور النشر التي تم التعاون معها هي “دار الساقي” والتي تعد من أهم دور النشر في بيروت والتي قامت بنشر رواية “موت صغير” الفائزة بجائزة البوكر للرواية العربية والناشرون لكتاب “ترامب بلا قناع” الحديث الإصدار، ودار الآداب وهم الناشرون لكتب حنا مينة “نهاية رجل شجاع” و إليف شافاق “قواعد العشق الأربعون” و بهاء طاهر “الحب في المنفى”  وواسيني الأعرج “أصابع لوليتا” وغيرها الكثير منذ تأسيس الدار عام ١٩٥٦، ومنشورات الجمل الناشر للرواية الأكثر مبيعا “العطر”  لباتريك زوسكيند، و منشورات رمال الناشر الحصري لكل اصدارات الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني ومن أهمها رواية “رجال في الشمس”، ودار رياض الريس الناشر الحصري لكل إصدارات محمود درويش، ودار الجديد الناشرون لرواية “طشاري” المتأهلة للمرحلة النهائية في جائزة البوكر، ودار جبل عمان ناشرون والتي هي من أهم دور النشر المترجمة لكتب إدارة الأعمال الأكثر مبيعاً، وغيرها من دور النشر.

وتتوفر إمكانية الدفع من خلال بوابات الدفع الالكترونية المتعارف عليها بالإضافة للدفع عن طريق رقم الهاتف إذ تم التعاقد مع ٢٠ شركة اتصال في الوطن العربي لتوفير الخدمة التي تسهل الدفع على المستخدم العربي الذي لا يملك بطاقة ائتمان.

ويمكن تحميل الكتب والقراءة على التطبيق دون الحاجة إلى الإنترنت من خلال اشتراك “أبجد بلا حدود”. كما يتيح التطبيق تجربة مجانية للاشتراك لمدة شهر كامل، بالإضافة إلى٧٠٠ كتاب متوفر دوماً مجاناً حتى بعد إلغاء الاشتراك، من ضمنها كتب مشهورة لجبران خليل جبران، محمود عباس العقاد، وشكسبير. وتلقى التطبيق دعم من مؤسسة عبد الحميد شومان التي تعنى بدعم الثقافة والفنون والبحوث العلمية لتوفير الكتب المجانية على التطبيق ونشر الثقافة في الوطن العربي.

وبناءً على الطلب المتزايد قامت المنصة بتطوير تطبيق هاتفي أول من نوعه في الوطن العربي إذ يجمع بين إتاحة إمكانية القراءة الإلكترونية والتواصل المجتمعي بين القرّاء، ويعد المحتوى الناتج عن مجتمع قرّاء أبجد من أهم المصادر للاستدلال على أفضل الكتب حيث يتعرف المستخدم على توصيات القرّاء الآخرين ويتفاعل مع نشاطاتهم من آراء وتقييمات واقتباسات ويقوم بتقييم الكتب. كما يمكّنه التطبيق من تنظيم مكتبته الشخصية بإضافة الكتب إلى أحد رفوفه الثلاثة الافتراضية: سأقرؤه، أقرؤه حاليّا، وقرأته. ويتميز التطبيق بسهولة الاستخدام وإمكانية تظليل النصوص ووضع العلامات والملاحظات والإشارات مما يمنح القارئ تجربة يصفها القائمون على التطبيق ب “متعة الإحساس بقراءة الكتاب الورقي”.

ويجدر بالذكر أن موقع أبجد الذي يعد منصة لما يقارب ٤٥٠ ألف قارئ عربي قاموا بتقييم الكتب أكثر من ١٨٥ ألف مرة وكتابة أكثر عن ٣٦ آلاف مراجعة للكتب، قد حصل على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب وقد استحق الجائزة لأفضل مشروع عربي ناشئ في دورتها الثامنة.

وتسعى مكتبة أبجد الإلكترونية الى ارضضاء جميع عشاق القراءة وتعمل باستمرار على إضافة المزيد من الكتب والروايات لأبرز الكتاب العرب والعالميين من شتى المجالات: كتب الأدب٬ المراجع٬ القصة والرواية، الكتب العالمية المترجمة للعربية٬ كتب علم النفس٬ فلسفة٬ بيوغرافيا٬ سياسة٬ تاريخ٬ أديان٬ كتب تطوير النفس وغيرها من الكتب الأكثر رواجا والكتب النادرة.

ونال موقع ” أبجد” العام الماضي جائزة ” سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، وكانت الشركة استحقت في العام 2013 جائزة محمد بن راشد عن أفضل مشروع عربي ناشئ، كما حصلت الشركة في العام 2014 على الجائزة الذهبية عن أفضل مجتمعات إلكتروني في الدورة الرابعة من حفل تتويج أفضل تطبيقات الهواتف الذكية – الموبايل – ومواقع الانترنت في الأردن(JAWA)، وجرى اختيارها كنهائي في جائزة Cartier لمبادرة المرأة عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن تجاوزهاالتوقعات في الاستثمار الجماعي على موقع “يوريكا” حينما جمع 161 ألف دولارً من 43 مساهماً في 88 يوماً في حين أن المبلغ المطلوب كان 120 ألف دولار فقط، كما حصلت الشركة على إحدى جائزة ” بنك الاتحاد” السنوية للشركات الصغيرة والمتوسطة للعام 2015 عن فئة ” سيدة الأعمال”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى