الرئيسيةخاصريادة

” رحلة الى الإبتكار” تجمع اليوم 150 خبيرا في مؤتمر يناقش ريادة الأعمال في الاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في الوقت الذي تشهد فيه بيئة ريادة الاعمال الاردنية حراكا لافتا وتوجهات كبيرة من الشباب لتاسيس مشروعاتهم الخاصة بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية، تعقد مؤسسة ” رحلة الى الابتكار ” – المؤسسة غير الربحية المعنية بنشر ثقافة الريادة والابتكار – اليوم مؤتمرا يتناول ريادة الاعمال في الاردن ويحمل عنوان : ” الريادة في الاردن: الفرص والتحديات”.

وسيجمع المؤتمر نحو 150 خبيرا ومتخصصا في مضمار ريادة الاعمال في الاردن من مختلف القطاعات، ليناقش واقع الحال في بيئة ريادة الاعمال الاردنية وتحدياتها وفرصها.

وقال المدير التنفيذي في مؤسسة ” رحلة الابتكار” بلال ارسلان بان هذا المؤتمر الذي ينطلق بعد ساعة في عمان يهدف الى جمع مختلف الشخصيات والجهات الداعمة وذات العلاقة بموضوعة ريادة الاعمال في المملكة، بهدف تجميع الافكار والتوجهات ومناقشة سبل تحسين وتطوير بيئة ريادة الاعمال الاردنية.

واوضح رسلان بان هذا المؤتمر ينعقد بدعم ورعاية شريك المؤسسة للابتكار شركة امنية للاتصالات التي تدعم المؤسسة ونشاطاتها منذ سنوات، اضافة الى دعم من الحكومة الامريكية، لافتا الى ان هذا المؤتمر هو الثاني من نوعه للمؤسسة حيث عقدت المؤسسة العام الماضي في اسبوع الريادة العالمي ورشة حول ريادة الاعمال. 

واوضح رسلان بان المؤتمر اليوم سيجمع شخصيات فاعلة في ريادة الاعمال وخبراء في هذه الموضوعة الهامة من كل القطاعات : الحكومة، البنك المركزي، جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية، ومن قطاع الاتصالات ممثلا بشركة امنية للاتصالات، وحاضنات اعمال مثل اويسس 500 وغيرها من القطاعات والجهات الداعمة لريادة الاعمال. 

واشار الى ان المؤتمر سيتطرق للحديث عن المستجدات في بيئة ريادة الاعمال مثل صندوق ريادة الاعمال الاردني الذي اعلن عنه مؤخرا البنك المركزي الاردني، والتعليمات التي صدرت بخصوص العمل المنزلي، والمبادارت الجديدة لدعم ريادة الاعمال في المملكة، ومناقشة كل تحديات وفرص ريادة الاعمال. 

وقال بان مؤسسة ” رحلة الى الابتكار ” ستعمل على عقد هذا المؤتمر بشكل سنوي لتدعيم بيئة ريادة الاعمال في الاردن، وجمع كل الجهات الحاضنة والداعمة للريادة بهدف توحيد الجهود وتجاوز موضوع التكرار في المبادرات والدعم مستقبلا، لافتا الى ان المؤسسة عملت مؤخرا على صوغ ونشر خارطة لريادة الاعمال في الاردن اوضحت بان هناك اكثر من 150 جهة داعمة بشكل مباشر وغير مباشر لريادة الاعمال وفي كل الاتجاهات: الدعم المباشر، الدعم اللوجستي لريادة الاعمال، الاستثمار وتقديم التمويل، الارشاد والتوجيه وغيرها من المجالات. 

ومؤسسة “رحلة الى الابتكار”، التي انطلقت في العام 2010 بتنظيم من مجموعة من الشباب الأردنيين المتطوعين، هي عبارة عن مشروع غير ربحي يهدف الى تنمية ثقافة الابتكار بين الشباب الأردني والعمل على توفير أدوات الابتكار اللازمة لكل ريادي لمساعدته على اختبار وتطوير أفكاره وتحويلها الى مشاريع ملموسة تسهم في دعم الاقتصاد الأردني.
وتقوم المؤسسة على عدة برامج لنشر ثقافة ريادة الاعمال والابتكار في المملكة ، كما وانها تحرص على التنقل والتواجد في محافظات مختلفة وليس فقط في العاصمة عمان، من ورشات عمل تفاعلية تعرض أهم سبل النجاح للرياديين وطرق التفكير الإبداعي الخلاق في بيئة تفاعلية بين المشاركين وإعلام الريادة في المجتمع الأردني، بالإضافة الى زيارات ميدانية للمشاركين الى بيئات عمل ريادية وحاضنات أعمال وكبرى الشركات الوطنية للتعرف عن قرب على مراكز القرارات الاستراتيجية الناجحة في عالم الأعمال، فضلا عن العمل والمشاركة في انشاء وتطوير حاضنات اعمال في المحافظات. 
وتظهر الأرقام غير الرسمية أن المشاريع الصغيرة والناشئة تشكل نسبة تتجاوز 80 % من معظم اقتصادات العالم، فيما يؤكد الخبراء الاقتصاديون على الدوام، أهمية مساعدة ودعم المشاريع الريادية وحاضنات الأعمال، وذلك لما توفره هذه المشاريع من قيمة مضافة ومساهمة في التوظيف. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى