الرئيسيةخاصريادة

شركات برنامج BIG ….. ” موجز” لنشر المحتوى الرقمي و ” غازابل” تطبيق ذكي لطلب الغاز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

اعلنت شركة اورانج الاردن اواخر شهر حزيران الماضي عن انطلاقة موسمها الرابع لدعم ريادة الاعمال في لمملكة الذي يحمل اسم ” BIG” وقد انضمت الى هذا البرنامج ست شركات اردنية ناشئة ستحصل على الدعم التسويقي والارشادي واللوجيستي والاعلامي من البرنامج الذي يتخذ من مجمع الملك حسين للاعمال محلا له.

ويواصل البرنامج منذ انطلاقة الموسم الرابع تقديم الدعم للشركات الجديدة التي تعمل في مجالات تقنية متنوعة وتحاول التوسع والنمو في السوق المحلية.

ويستهدف برنامج مساندة الشركات الريادية من أورانج ” BIG”  الشركات الناشئة من مختلف القطاعات الاقتصادية والتي تمر في طور النمو والتوسع، وذلك لمساعدتها على تطوير أعمالها وتوسيعها والوصول إلى أسواق جديدة، 

وكانت “أورانج الأردن” أطلقت الموسم الأول من برنامج “BIG” في أواخر العام 2015 كجزء من خطتها الاستراتيجية “Essentials 2020” التي تركز في أحد أهم محاورها على دعم ريادة الأعمال في المملكة في إطار مؤسسي ومنهجي مدروس ومخطط له بعناية، وقد نفذت 3 مواسم من البرنامج اسهم في دعم حوالي 14 شركة ريادية أردنية. 

 وانطلاقا من دوره الريادي ولدعم الشركات الناشئة اعلاميا سيعرض موقع ” هاشتاق عربي” محتوى عن الشركات الست الجديدة التي انضمت الى الموسم الرابع من برنامج BIG على ثلاث حلقات ( نعرض شركتين في كل حلقة) نتحدث فيها عن مجال عمل كل شركة والخدمات التي تقدمها وتطلعاتها المستقبلية.

وفيما نتطرق في هذه الحلقة الى شركتي ” موجز” و ” غازابل”.

شركة ” موجز”

 شركة موجز تعنى بتوزيع المحتوى الرقمي (الفيديوهات) عن طريق شراكتها مع منتجين المحتوى على الشبكة العنكبوتية والمؤثرين في ساحة مواقع التواصل الاجتماعي.

وبذلك توفر طريقة سهلة وفعالة لنشر المحتوى الرقمي (الفيديوهات) بسعر مناسب لمنتجين المحتوى الرقمي.

ولقد قامت الشركة بالعمل بهذا المجال لما وجدته من تطور سريع في استهلاك المحتوى الرقمي على الشبكة العنكبوتية حيث اشارت الدراسات ان الاستهلاك لهذا المحتوى تضاعف 400 ضعف في السنة بين 2015 و2016.

تفتخر شركة موجز بأن تكون شركة اردنية تعمل على تطوير ونشر المحتوى العربي من خلال منتجاتها الرقمية عالية التقنية، حيث ان هذا القطاع من القطاعات الضعيفة في العالم التقني العربي. وتأمل شركة موجز بإتاحة فرص العمل في هذا المجال (المحتوى الرقمي وتوزيعه) لتطوير الخبرات وريادة هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط.

يقوم بإدارة اعمال الشركة أسامة المبيضين (طالب طب سنة رابعة من الجامعة الهاشمية)، وبتطوير منتجاتها الرقمية المدير العام لشركة تريفكس احمد المبيضين والحاصل على جائزة الملكة رانيا لسنة 2012

بدأت الفكرة من تطبيق اخباري لزيادة الوعي الشبابي ونشر المحتوى الاخبار بأسلوب يتناسب مع التطور التقني ومتطلبات العصر الحديث، وتطورت لتشمل جميع أنواع المحتوى الرقمي خلال فترة التدريب التي استمره أربعة أشهر في مسابقة الملكة رانيا العبدالله، وقد حضت الشركة بالفرصة للعمل وتطوير الأفكار بمساعدة من شركة أواسيس 500 وطاقم العمل لديهم، حيث كانت الشركة تقوم باجتماعات دورية معهم والتي كان لها دور أساسي في تطوير رؤية الشركة وأليات العمل فيها.

تطبيق ” غازابل” : 

انطلق تطبيق ”  gasable” غازابل قبل سنه ليحل مشكلة توزيع أسطوانات الغاز المنزلي من خلال ربط مستخدمي أسطوانات الغاز بوكالات و موزعي الغاز الموجودين في مناطقهم بحيث يتمكن المستخدم من وضع طلبه عبر التطبيق في الوقت الذي يناسبه. 

ويقوم المستخدم بالتسجيل في التطبيق بكل سهولة بإدخال بياناته ليتمكن الموزع من إيصال طلبه بسهولة. يستطيع المستخدم طلب الأسطوانة بتحديد الوقت والمكان، ثم يستقبل أحد الموزعين الطلب ويقوم بتوصيله. يقوم المستخدم بعد ذلك بتقييم خدمة الموزع والتطبيق لتحسين الخدمة وجودة العمل لدى الموزعين ولخلق المزيد من التنافسية بينهم مما يساعدهم على إدارة أعمالهم وكسب المزيد من الأرباح. يعمل التطبيق حاليا في الأردن والسعودية، وتطمح إدارة التطبيق بدخول أسواق عربية وعالمية قريبا.

من أهم ميزات غازابل أنه يسهل على المواطنين طلب أسطوانة الغاز ويسهل أيضا على الموزعين إيجاد زبائنهم بكل سهولة.

ويوفر التطبيق العديد من الخدمات كالخدمة السريعة والخدمة الليلية التي من شأنها توفير أسطوانات الغاز للعديد من المستخدمين العاملين لوقت متأخر يكون فيه موزعي الغاز قد انهو عملهم. يتميز التطبيق بوجود الية التقييم واختيار الموزع المفضل ليتاح للمستخدم اختيار الخدمة الأفضل وتقييمها دوما.

ولحرص إدارة التطبيق على التفاعل مع المجتمع المحلي ومن ضمن مسؤولية غازابل الاجتماعية، يقوم التطبيق بالتخفيف من أثار التلوث البيئي والسمعي. حيث يقوم التطبيق بإرسال الطلبات الى سيارات توزيع الغاز وترتيبها حسب المسافة ووقت الطلب مما يخفف من حركة السيارة. ففي حال قامت سيارات توزيع الغاز بالتقليل من السير في الاحياء ينخفض استخدامها للوقود، وبالتالي يقل انبعاث ثاني أكسيد الكربون. وفي حال القضاء على ظاهرة الموسيقى وإطلاق الزامور، ستقل نسبة الضوضاء وتنعكس إيجابيا على الكثير من المواطنين في المناطق السكنية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى