اتصالاتالرئيسية

مؤتمر “هواوي للابتكار في الشرق الأوسط” يناقش مستقبل مسيرة التحول الرقمي في المنطقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تستضيف شركة هواوي للعام الثاني على التوالي “مؤتمر هواوي للابتكار في منطقة الشرق الأوسط” الذي ينعقد تحت شعار “الاستكشاف يضيء طريقنا نحو الأمام”، وينطلق في اليوم الأول من معرض جيتكس 2017 بقاعة الشيخ مكتوم بمركز دبي التجاري العالمي، ليسلط الضوء على دور ابتكارات تقنية المعلومات والاتصالات في قيادة مسيرة التحوّل الرقمي، ودعم مسيرة تطوير القطاعات الحيوية وتأسيس الاقتصاديات المستدامة القائمة على المعرفة في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد “مؤتمر هواوي للابتكار في منطقة الشرق الأوسط” إحدى المحطات الهامة من برنامج مؤتمرات هواوي العالمية التي تركز على الابتكار وتهدف إلى استعراض أهم المستجدات في عالم تقنية المعلومات والاتصالات، وكيفية مساهمة الابتكارات التقنية في تحفيز مسار تنمية وتطوير مختلف الصناعات والقطاعات.

وينتظر من فعالية منطقة الشرق الأوسط أن توفر منصة تواصل بين كافة المعنيين بهذا المجال من الجهات العامة والخاصة في المنطقة، وتسهم في تسريع تبني الخطوات الحالية والمستقبلية اللازمة لمسيرة التحوّل الرقمي، بما يعزز مكانة المنطقة الرائدة على مستوى الابتكار.

وتسلط نسخة العام الحالي من المؤتمر الضوء على ما تمتلكه منطقة الشرق الأوسط من إرث عريق في مجال الابتكار والانفتاح على التعاون والعمل المشترك، والقيم الأصيلة في الانفتاح على تبادل المعارف والخبرات التي تتماشى مع رسالة هواوي واستراتيجية أعمالها في المنطقة.

وتعتزم هواوي الاستفادة من هذه الفعالية في تشجيع الحوار المفتوح بخصوص طرق تحقيق الابتكار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بما يخدم أهم القطاعات، ويساعد الدول على تحقيق أهداف خططها ورؤاها الوطنية بالاستفادة من مزايا الرقمنة. كما ستوفر هذه الفعالية المنصة المناسبة لاستعراض التحديات الحالية والمستقبلية التي تعترض مسار التحوّل الرقمي لأهم القطاعات.

ويعكس جدول أعمال هذه الفعالية سعي هواوي إلى المساهمة في مبادرات تطوير المدن الذكية والمستدامة، بالإضافة لرفع مستوى الخدمات الرقمية بالاعتماد على أحدث الحلول وإبرام الشراكات الاستراتيجية مع كافة اللاعبين المعنيين بهذا المجال في المنطقة.

وستطلق هواوي في إطار هذه الفعالية تقريرًا بعنوان “الاستثمار في تقنية المعلومات والاتصالات سيعزز مؤشرات أداء القطاع الحكومي في المجال الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة”، وهو خلاصة دراسة موسعة تناولت أثر التقنيات الرقمية في إحداث نقلة نوعية في الاقتصاديات في منطقة الشرق الأوسط. وقد بحثت هذه الدراسة التي طُورت بالتعاون بين هواوي وإحدى الشركات الاستشارية العالمية الرائدة في عدد من أهم المواضيع ذات الصلة بدءًا من الحكومة الذكية وحتى الحلول المتنقلة وكذلك تقييم المستوى التي وصلت إليه الحكومات الرقمية في المنطقة بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية. كما تتضمن هذه الدراسة أيضًا التوقعات المستقبلية وتحدد أهم الفرص التي تلوح في أفق مسيرة تطوير القطاع العام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن تطرح هذه الفعالية على طاولة النقاش مواضيع هامة مثل رفع سوية الإمكانيات الرقمية لأهم القطاعات ودور الحكومات في سن القوانين والتنظيمات المشجعة للابتكار في تقنية المعلومات والاتصالات وتحقيق أهم مؤشرات الأداء الرئيسية لجدول أعمال الرؤى الوطنية وطرق استفادة القطاعات الهامة في منطقة الشرق الأوسط من التقنيات الجديدة. كما ستتخلل الفعالية عرضًا وتشارك دراسة حالة نموذجية يقدمه يوجو فالينتي، الرئيس التنفيذي للمدن الذكية في معرض برشلونة العالمي.

وستتضمن الفعالية جلسة نقاش يشارك بها شخصيات قيادية من قطاعات حيوية كالتعليم والاتصالات والخدمات المصرفية والمالية والبلديات والمدن الذكية بهدف البحث في دور تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير عمل الشركات والمؤسسات وتحقيق التنمية التجارية وتسليط الضوء على أثر الابتكارات في مساهمة هذه القطاعات في تطور الاقتصاديات المستدامة وتحقيق أهداف الرؤى الوطنية للحكومات.

وفي معرض تعليقه على إطلاق يوم هواوي للابتكار، تحدّث تشارلز يانغ، رئيس هواوي الشرق الأوسط، قائلًا: “تمتلك منطقة الشرق الأوسط سجلًا عريقًا في مجال الاستكشاف العلمي والابتكار فقد صدرت هذه المنطقة علم “الجبر” إلى العالم وتأسست أول جامعة على أرضها. واليوم، تشهد هذه المنطقة حقبة جديدة تتيح لها فرصة استرداد مكانتها الرائدة في هذه المجالات وقيادة مسيرة التحوّل الرقمي”.

وعن دور هواوي في المنطقة، تحدّث تشارلز قائلًا: “نعمل في ‘هواوي’ جاهدين لنوفر لشركائنا في المنطقة كل ما يحتاجون إليه لبلوغ ثمرات مسيرة التحول الرقمي وتنفيذ رؤيتهم الوطنية من خلال إطلاق المبادرات الذكية وبناء الاقتصاديات القائمة على المعرفة وتوسيع رقعة امتداد النظام الإيكولوجي الشامل والرقمي في منطقة الشرق الأوسط. ونرى في ‘هواوي’ بأن هذه المنطقة ستبقى أحد الأسواق الهامة التي تتيح لنا فرصة المشاركة بدور فاعل في تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تحفيز مزيد من أدوات الرقمنة في أهم القطاعات وتحسين الكفاءات وإحداث نقلة نوعية في طريقة عيش وتواصل الأفراد. ويتيح لنا مؤتمر الابتكار في هذا العام فرصة استعراض أهم التطورات بصفتنا شركاء في مسيرة الاستكشاف وتوفير الابتكار ات للمستقبل”.

ومن المنتظر أن يشهد “مؤتمر هواوي للابتكار في الشرق الأوسط” مشاركة مئات الشخصيات البارزة وفي مقدمتهم مسؤولون حكوميين في منطقة الخليج، إضافة إلى ممثلين عن شركاء شبكة قنوات توزيع منتجات وحلول هواوي وكذلك أبرز المفكرين وصنّاع القرار ونخبة من الخبراء والمحللين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات وبعض الطلاب الذين شاركو في برنامج هواوي العالمي “بذورٌ من أجل المستقبل” الذي أطلقته الشركة تعبيرًا عن التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية في المنطقة حيال دعم وتطوير المواهب المحلية لصالح مستقبل الابتكار التكنولوجي فيها.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى