الرئيسيةالمصارف الذكية

101 جهة مفوترة مرتبطة بنظام ‘‘أي فواتيركم‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين 

زاد عدد الجهات الحكومية وغير الحكومية المفوترة المرتبطة بنظام تسديد الفواتير إلكترونيا (اي- فواتيركم) ليبلغ 101 جهة مفوترة حتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي، حسب التقرير الشهري لنظام “اي- فواتيركم” المنشور مؤخرا على موقع البنك المركزي الأردني.
ولفت التقرير إلى أن الجهات المرتبطة بنظام “اي فواتيركم” منذ انطلاقته قبل ثلاث سنوات وحتى نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي، تتوزع بين مجموعة كبيرة من القطاعات من قبيل الاتصالات، الكهرباء، المياه، الجامعات، المدارس، وزارات ومؤسسات حكومية تقدم خدمات للمواطن، مؤسسات مجتمع مدني وجمعيات تقدم خدمات لأعضائها، وغيرها من القطاعات.
وقال التقرير “إن البنك المركزي، ومن خلال الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة “مدفوعاتكم”، ستعمل خلال المرحلة المقبلة على ربط حوالي 24 جهة مفوترة جديدة”.
ويشهد نظام “اي فواتيركم” إقبالا كبيرا من قبل المواطنين لسداد قيم فواتيرهم للجهات المفوترة المرتبطة بالنظام، مع ما يوفره النظام من تسهيلات ووقت وجهد تمكنهم من تسديد فواتيرهم عبر “كبسة زر”.
وأوضح التقرير أن نظام “اي- فواتيركم” شهد خلال منذ انطلاقته منتصف العام 2014 سداد أكثر من 5 ملايين فاتورة، بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 2.2 مليار دينار.
ونظام “اي- فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكّن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة تتمتع بسهولة الاستخدام وبمستوى أمان عال.
إلى ذلك، ذكر التقرير الشهري لنظام “اي- فواتيركم” أن شهر آب (اغسطس) الماضي، شهد سداد حوالي 362 ألف فاتورة الكترونيا.
ووفقا للتقرير، بلغت قيمة الفواتير التي جرى سدادها عبر النظام خلال شهر آب (أغسطس) الماضي حوالي 390 مليون دينار.
يشار هنا إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن يقدر اليوم بحوالي 8.7 ملايين مستخدم معظمهم يحملون اشتراكات للانترنت المتنقل عريض النطاق “الموبايل برودباند” من الجيلين الثالث والرابع.

*الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى