شبكات اجتماعية

حملة وهاشتاق “#أنا_أيضا” لفضح المتحرشين تنتشر في الدول العربية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بعد الانتشار الواسع لحملة تدعو النساء للتحدث عن التحرش الجنسي على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاغ MeToo# في الولايات المتحدة، انتقلت هذه الحملة إلى العديد من الدول العربية.

وتحول هاشتاغ MeToo# إلى “#أنا_أيضا” وكذلك “#أنا_كمان” لمناقشة الظاهرة التي يكاد لا يخلو منها أي مجتمع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بغض النظر عن الطبيعة المحافظة للمنطقة.

وقالت سامية خضر صالح الأستاذة في علم الاجتماع إن الحملة الأميركية للتبليغ عن التحرش مهمة جدا، لدرجة أنها لقيت استجابة كبيرة في العالم العربي.

انطلقت الحملة في الولايات المتحدة بهدف إظهار أن هذا النوع من الاعتداءات ضد المرأة مشكلة حاضرة في حياة النساء.

قصص هؤلاء انطلقت في موقع تويتر ثم سرعان ما انتقلت إلى كل من فيسبوك وإنستغرام، وذلك بعد دعوة من الممثلة الأميركية أليسا ميلانو عبر تغريدة كتبت فيها “إذا تعرضت أيضا لتحرش أو اعتداء جنسي اكتبي ‘أنا أيضا’ كرد على هذه التغريدة”.

الاستجابة للدعوة تخطت الحدود الأميركية، حيث أعادت اتهامات عشرات النساء المنتج هارفي واينستين أحد أكثر الرجال نفوذا في هوليوود بالتحرش والاغتصاب، هذه القضية إلى الواجهة.

وكانت نحو 30 امرأة بينهن ممثلات أمثال أنجلينا جولي وغوينيث بالترو قد خرجن عن صمتهن واتهمن واينستاين بالتحرش الجنسي أو الاغتصاب.

وأفادت شبكة ABC News بأن أكثر من نصف النساء في الولايات المتحدة تعرضن لشكل من أشكال التلميح الجنسي غير المرغوب فيه، وأن 3 من بين كل 10 يتعرضن للتلميح الجنسي غير المرغوب فيه من زملاء لهن في العمل وأن ربعهن تعرضن لهذا النوع من التحرش من قبل رجال كان لديهم تأثير على وضعهن الوظيفي.

(الحرة)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى