مسؤولية اجتماعية

مبادرة ‘‘مدرستي الأجمل‘‘ تنجز صيانة 52 مدرسة في إربد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كانت الانطلاقة من مدرسة بيت ايدس المختلطة بلواء الكورة، بعد أن وصلت أصوات الطلاب إلى مسامع جمعية سنابل الخيرية حول حاجة مدرستهم وجدرانها للصيانة والطلاء منذ عشرات السنين.
وسرعان ما أطلقت الجمعية مبادرة “مدرستي الأجمل” بمشاركة مئات المتطوعين والمتطوعات والذين باشروا بإجراء الصيانة لتلك المدرسة مع التبرع لشراء الأدوات على حساب الجمعية، وتم إنجاز العمل بيوم واحد وبكلفة مادية متواضعة.
وانسحبت المبادرة على العديد من مدارس محافظة إربد والتي طالما عانت من الإهمال وتواضع عمليات الصيانة، لتخرج بصورة رائعة بفضل جهود المتطوعين.
يقول رئيس الجمعية فادي مقدادي إن المبادرة تمكنت خلال 3 سنوات من صيانة 52 مدرسة حكومية في لواء الكورة من أصل 90 مدرسة في اللواء، إضافة إلى أن هناك مدارس خارج اللواء تم عمل الصيانة لها من خلال طلاء جدرانها ورسم لوحات فنية.
ويضيف المقدادي أن الجمعية كانت تقوم بالبداية بشراء المواد اللازمة من أجل عمل الصيانة للمدارس، إلا أنه تم الاتفاق مع مديرية التربية والتعليم في اللواء بشراء المستلزمات اللازمة على أن يقوم فريق المبادرة بجميع الأعمال الخاصة بصيانة المدرسة.
ويشير إلى أن شراء المواد كانت تكلف المديرية ما بين 50 دينارا إلى 200 دينار حسب مساحة المدرسة، مؤكدا أن المبادرة لقيت تجاوبا واسعا من اهالي اللواء الذين ثمنوا هذه الخطوة.
ويؤكد المقدادي أن المبادرة التي تم تنفيذها في مدارس اللواء وفرت على وزارة التربية أكثر من 100 ألف دينار بدل طرح عطاءات بأسعار باهظة، إذ أن تنفيذ أعمال الصيانة من قبل المتطوعين لم تتجاوز كلفتها 5 آلاف دينار بدل أدوات ومستلزمات.
ويتابع، ان فريق المتطوعين ضمن دكاترة وأساتذة مدارس، اضافة الى متقاعدين وطلاب جامعات ومدارس وغيرهم من فئات المجتمع، لافتا الى ان المبادرة ستكمل مشوارها في صيف العام المقبل لاستكمال جميع المدارس في اللواء التي تحتاج الى صيانة بعد أن تحصل على الموافقات اللازمة من قبل مديرية التربية والتعليم.
ويؤكد المقدادي أن الامكانيات المتواضعة للجمعية تحول دون تنفيذ المبادرة في مناطق خارج اللواء بالرغم من قيامها بصيانة عدد من المدارس خلال الفترة الماضية خارجه، مؤكدا ان الجمعية على استعداد من خلال متطوعيها الذهاب الى اي منطقة في المملكة شريطة تحمل أي تكاليف مالية من أدوات ونقل وغيرها.
ويشير إلى أن المبادرة حظيت برعاية واهتمام من قبل المواطنين وتم تكريم الأعضاء القائمين عليها، إلا أن هناك أملا معلقا على وزارة التربية والتعليم بتكريم لو معنوي لأعضاء المبادرة حتى يكون لهم حافز في استكمال مبادرتهم التي أطلقوها منذ 3 سنوات.
ويؤكد المقدادي أن الجمعية تعتمد على شبكة مبادرون ويعد أكبر فريق عمل تطوعي على مستوى المملكة وهو الذراع التطوعية للجمعية وعلى جهدهم وخبراتهم وفكرهم ولا تتقاضى أي أجور أو حوافز أو ميزات جراء عملها.
ويقول إن العطاء مستمر بفضل جهود نشامى لا يعرفون الملل أو الكلل فهم ثورة للتغيير والإصلاح الحقيقي الذي يغير بوصلة الهمم إلى الإيجابية وخدمة المواطنين، لافتا أن أعمال الصيانة التي تم تنفيذها وشارك فيها 250 متطوعا ومتطوعة شملت طلاء غرف صفية وعمل رسومات في مداخل وساحات المدارس إلى جانب صيانة الأبواب والشبابيك.
من جهته، أشاد مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور علي بني خالد باعمال الصيانة التي نفذها فريق مبادرون التطوعي لمدارس تم اختيارها لهذه الغاية، مؤكدا ترحيب المديرية وتعاونها مع أي مبادرة تخدم العملية التعليمية والبيئات المدرسية.
واكد بني خالد ان المديرية ترحب بأي مبادرة من مؤسسات المجتمع المحلي لمساعدتها في تنفيذ أي أعمال في مدارس اللواء، لافتا إلى استعداد المديرية بدعم المبادرة التي تعتبر رديفا لوزارة التربية والتعليم من خلال توفير متطوعين فيما تقوم المديرية بشراء المواد التي تطلبها أعمال الصيانة.
واشار بني خالد إلى أن المبادرة تقدمت بطلب من أجل صيانة الكهرباء في المدارس بانتظار موافقة الوزارة، مؤكدا أن الوزارة ستدعم مثل هذه المبادرات والقائمين عليها.

الغد – احمد التميمي 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى