الرئيسيةريادة

الأميرة سمية: منطقتنا عطشى للمنتديات العلمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أكدت سمو الأميرة سمية بنت الحسن أهمية عقد المنتدى العالمي للعلوم 2017 في الاردن، والذي جمع أكثر من 140 جنسية للتحدث عن حركة علمية ومواضيع عابرة للحدود.

وأكدت الأميرة سمية، خلال مؤتمر صحفي على هامش المنتدى، أن نسبة المشاركة من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا كانت قليلة في السابق ولا تتجاوز 3 %، لكنها اليوم وصلت إلى حوالي 37 %، وهذا يعكس عطش وجوع هذه المنطقة لمثل هذه المنتديات.

وذهبت إلى القول أن ربط السلام بالعلم لا يعني أننا نحتاجه دائما في فض النزاعات والحروب، بل هو أشمل من ذلك لأنه يرتبط بسلام العقل والروح ومعالجة كل ما يرتبط بالإنسانية، مشيرة إلى أن مشكلة المياه الملوثة قد تكون أحيانا أخطر من أسلحة الدمار الشامل.

وحول أهمية التعليم، أكدت أن التعليم عنصر مهم في خدمة العلوم، خصوصا من خلال التركيز على الشباب، مشيرة الى أنه خلال عمل المنتدى تم افتتاح معرضين الأول خلال المنتدى “ألف اختراع واختراع”، ومعرض “الأردن أرض الابتكار والاستمرارية والتغيير”.

وأكدت أهمية التعليم من خلال التحفيز لحب العلم والمعرفة والاطلاع، وأهمية تهيئة البيئة النفسية للطلاب والبيئات الحاضنة في المدارس.

الرئيس التنفيذي لشركة AAAS، روش هولد، أكد أن هذا المؤتمر يختلف عن المنتديات السابقة لأنه يعقد هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مشيرا إلى أن هذا الحجم من التمثيل يعد لأول مرة.

وأكد أن محاور المنتدى ركزت على إقناع العلماء لتخصيص جزء من عملهم وبحثهم لتحقيق السلام والتقدم في المجتمعات وإقناع صانعي القرار لاستعمال طرق مبنية على طرق علمية للتخطيط لدولهم.

رئيس الأكاديمية الهنغارية، لاسلو لوفاس، أكد أهمية عقد المؤتمر في دول خارج هنغاري والدول المتقدمة، بل على العكس فإنه من المهم عقد هذا المنتدى خارج الدول المتقدمة ولاسيما في الدول النامية التي تحتاج الى العلوم بشكل اكبر.

وقال إن عدد المشاركين لهذا العام في المنتدى يثير الاعجاب وهذا يدلل على جدوى عمل هذه المنتديات العلمية خارج الدول المتقدمة فقط.

رئيس المجلس العلمي الدولي، كوردن ماك، أكد أهمية بناء عالم يستطيع التخاطب بجميع اللغات العلمية لتبادل الخبرات والأفكار، مؤكدا أهمية دور العلم في خدمة المجتمعات.

*الغد – سماح بيبرس 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى