الرئيسيةشبكات اجتماعية

فيسبوك تحرز تقدم كبير في إزالة المحتوى المتطرف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

صرحت منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك اليوم الأربعاء بأنها قد أزالت ما نسبته 99 في المئة من المحتوى المتعلق بالمجموعات المتشددة التابع لجماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام والقاعدة، وبانها مستعدة لعقد اجتماع مع السلطات التشريعية الأوروبية حول معالجة المحتوى المتطرف المنتشر على شبكة الإنترنت، وأنه يجري إزالة ما نسبته 83 في المئة من المحتوى الإرهابي في غضون ساعة واحدة من نشره.

 وقد واجهت أكبر شبكة تواصل إجتماعي في العالم، مع 2.1 مليار مستخدم نشط، ضغوطاً من المشرعين في الولايات المتحدة وأوروبا لمعالجة المحتوى المتطرف على منصتها بشكل أكثر فعالية، وتحدثت المنصة في شهر يونيو/حزيران عن أنها قد زادت استعمال الذكاء الصناعي مثل تقنيات مطابقة الصور وفهم اللغة لتحديد وإزالة المحتوى بسرعة.

وأوضحت مونيكا بيكرت رئيسة إداره السياسات العالمية “ما زال الأمر مبكراً ولكن النتائج واعدة، ونأمل بان تصبح تقنيات الذكاء الصناعي الأداة الأكثر أهمية في ترسانة الحماية والسلامة على الإنترنت وضمن فيسبوك، وقد تم اليوم إزالة 99 في المئة من المحتوى الإرهابي التابع للجماعات المتشددة”.

وتأتي هذه التصريحات قبل أسبوع واحد من اللقاء الذي يجمع بين فيسبوك وغيرها من شركات التواصل الإجتماعي مثل جوجل وتويتر مع حكومات التحاد الأوروبي ومشرعي الاتحاد الأوروبي لمناقشة كيفية إزالة المحتوى المتطرف وخطاب الكهراهية من على الإنترنت.

وقالت فيسبوك إن نشر الذكاء الصناعي لمكافحة الإرهاب ليس بالأمر البسيط، إن النظام المصمم لإيجاد المحتوى التابع لجماعة إرهابية واحدة قد لا يعمل من أجل المحتوى التابع لجماعة إرهابية أخرى بسبب اللغة والاختلاف في أساليب الدعاية، وعلى سبيل المثال فإن الحل الذي يعمل مع الصور قد لا يعمل بالضرورة مع مقاطع الفيديو أو النصوص.

وكانت المفوضية الأوروبية قد طلبت في شهر سبتمبر/ايلول من شركات التواصل الإجتماعي إيجاد سبل لإزالة المحتوى الإرهابي بشكل أسرع، بما في ذلك استعمال تقنيات الكشف التلقائي، وإلا فإن تلك الشركات سوف تواجه تشريعات محتملة تجبرهم على القيام بذلك.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى