اتصالاتالرئيسية

مؤتمر دولي في عمان اليوم بعنوان “تأمين المستقبل مع أمن المعلومات” 

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم المبيضين 

تنطلق صباح اليوم في مجمع الملك حسين للاعمال في عمان فعاليات المؤتمرالسنوي الاول للأمن الالكتروني وأمن المعلومات تحت عنوان “تأمين المستقبل مع أمن المعلومات“.

بعنوان  تأمين المستقبل مع أمن المعلومات والذي تنظمه جمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات الأمريكية AFCEA فرع الأردن.

 وينعقد المؤتمر في دورته الاولى تحت رعاية سمو الامير فيصل بن الحسين المعظم الرئيس الفخري لجمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات الأمريكية AFCEA فرع الأردن، ليناقش على مدار ثلاثة ايام معالجة الاحتياجات والتحديات الامنية الالكترونية الرئيسة والاستخبارات الالكترونية وكيفية المضي قدما في هذا المجال.

وسيتناول المؤتمر – الذي من المتوقع ان يحضره حوالي 300 شخصية محلية وعربية وعالمية – عدة محاور اهمها المسائل المتعلقة بالأساليب الحديثة والذكية لمحاولات الاختراق الأمني، وآليات التصدي للهجمات الالكترونية ومكافحتها، وكيفية بناء فرق عمل متخصصه بالأمن الإلكتروني، والتحديات الامنية الالكترونية، والحلول المتطورة للتصدي لها، بالإضافة الى كيفية التعامل مع الحوادث الأمنية الإلكترونية والتواصل بين الجهات الامنية ودورها في حفظ الأمن الإلكتروني للمجتمع.

 واكدت رئيسة جمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات الأمريكية AFCEA فرع الأردن المهندسة رولا العموري اهمية انعقاد هذا المؤتمر في دورته الاولى في الاردن وقطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاعات الاقتصادية الاخرى، مع التحول الرقمي الكبير الذي يشهده العالم والمنطقة والاردن من جهة، والمخاطر الكبيرة للاختراقات الامنية المتزايدة التي يمكن ان تتعرض لها الاجهزة والانظمة والمعلومات للافراد والمؤسسات في ظل هذا التحول الرقمي.

 وقالت العموري في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان 30 متحدثا من 12 دولة سيشاركون في فعاليات المؤتمر الذي تنسجم اهدافه مع اهداف الجمعية لبناء القدرات والمعرفة واتاحة الفرص للتعليم من الخبراء في مضمار امن المعلومات.

واشارت الى ان هناك نقصا عالميا في الخبرات المتخصصة في امن المعلومات بما يتراوح بين 3 الى 4 ملايين خبير، ما يتطلب التركيز على مجال بناء الخبرات في هذا المجال والتوجه لجعل الاردن مركزا لهذه الصناعة على مستوى المنطقة.

 ويمكن تعريف أمن المعلومات (Security) بأنّه العلم الذي يشتمل على نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها ومن أنشطة التعدي عليها، وذلك عبر تبني الوسائل والأدوات والإجراءات المطلوب توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.

وتتنوع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف أنظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الانترنت والاتصالات بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المتنقلة وغيرها من المخاطر والتهديدات.

 الى ذلك قالت العموري بان اليوم الاول للمؤتمر سيخصص لكبار الشخصيات وصناع القرار لتزويدهم بنظرة عامة وشموليه عالية المستوى، أما اليومين الثاني والثالث فيشملان ورش عمل تركز على تقديم جلسات تقنية حول رفع مستوى الوعي الأمني الالكتروني وبناء المعرفة على التدريب والممارسات الأمنية الالكترونية.

 وتحدثت العموري عن الجمعية واهميتها، قائلة ان الجمعية التي اسست بعد الحرب العالمية الثانية في العام 1946 كجمعية غير ربحية اسسها متقاعدون عسكريون امريكان، جاءت لتوفير مستقبل آمن للأفراد، واستمرت في التوسع الى ان اصبحت متواجدة في اكثر من 150 فرعا حول العالم ولديها الآن أكثر من 35 الف عضو حول العالم، وكان التمثيل الاول لها في منطقة الشرق الاوسط العام الحالي في الاردن.

 وجمعية القوات المسلحة للإتصالات والإلكترونيات هي جمعية مهنية تربط بين الناس المبدعين والأفكار العظيمة والحلول الحيوية للنهوض بالأمن الالكتروني في العام الافتراضي حيث يوفر منتدى للمجتمعات العسكرية والحكومية والصناعية للتعاون بحيث أن التكنولوجيا والاستراتيجية تتفق مع احتياجات أولئك الذين يخدمون الأمن الالكتروني الوطني والعالمي.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى