الرئيسيةريادة

أكاديمية أردنية في “التكنولوجيا” تحصل على براءة اختراع أميركي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – أحمد التميمي

حصلت الدكتورة رنا عبيدات من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا على براءة اختراع جديدة من مكتب براءات الإختراع والعلامات التجارية الأميركي بعنوان:”Process of Producing and Method of Using Soluble High Molecular-Weight Chitosan”.

والدكتورة رنا عبيدات حاصلة على درجة الدكتوراه في الصيدلة التكنولوجية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2004 وتعمل حالياً كأستاذ مشارك بقسم الصيدلة التكنولوجية في كلية الصيدلة ولديها أكثر من عشرين بحثاً منشوراً في مجلات علمية وعالمية متخصصة.

وبيّنت الدكتورة عبيدات أن براءة الإختراع الجديدة تقع في مجال تطوير مُبلمر الكيتوسان وتحضيره بذائبية عالية جدا بالماء وأن الطريقة المبتكرة، والتي تتم باستخدام تكنولوجيا السوائل فوق الحرجة، تحافظ على الوزن الجزيئي الكبير لمُبلمر الكيتوسان، ومن المتوقع أن تفتح هذه الطريقة أفاقاً جديدةً أمام التطبيق الصناعي لهذا المُبلمر تشمل سرعةً في الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الخضراء.

وتم ابتكار هذه الطريقة في مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وبالتعاون مع الدكتور عدنان بدوان، المدير العام للشركة الأردنية لإنتاج الأدوية وعضو مجلس مركز التميز للمشاريع الإبداعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وله أكثر من 200 مقال علمي منشور كأبحاث أو براءات اختراع.

ومن الجدير بالذكر أن هذه هي براءة الإختراع الثانية التي تحصل عليها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من مكتب براءات الإختراع والعلامات التجارية الأمريكي خلال أقل من عام، ويعمل مكتب نقل التكنولوجيا التابع لمركز التميز للمشاريع الإبداعية على تسجيلها عالمياً ومحاولة تسويقها تجارياً، إضافة لمتابعة عدد من براءات الإختراع التي تم التقدم بطلباتٍ لتسجيلها ولا زالت تحت التقييم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى