اقتصاد

“منتدى الإعلام العربي” ينطلق 12 مايو بإطلالة جديدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت اللجنة التنظيمية لـ “منتدى الإعلام العربي” عن التفاصيل الأولية لأجندة الدورة الرابعة عشرة للحدث الأبرز على الساحة الإعلامية العربية، والذي تنطلق فعالياته تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار “اتجاهات جديدة”، يومي 12-13 مايو المقبل في دبي، بحضور ومشاركة ابرز الوجوه الإعلامية العربية والعالمية ونخبة من الخبراء والمتخصصين في القطاعات الإعلامية المختلفة، ومجموعة من المحلّلين وروّاد الفكر ورموز الثقافة وكبار الكتّاب والصحافيين على مستوى المنطقة العربية والعالم.

وستتناول دورة هذا العام الإعلام من زوايا جديدة بتسليط الضوء على النماذج الملهمة المحفّزة للطاقات الإبداعية ضمن نقاشات تتبني الرؤى الإيجابية إلى جانب القضايا المهمة المتعلقة بواقع الإعلام العربي ومستقبله والإستراتيجيات اللازمة للتعاطي مع التحديات القائمة والمحتملة.

ويستضيف المنتدى نخبة من كبار المسؤولين والساسة العرب لإلقاء الضوء على جوانب مهمة وثيقة الصلة بالعمل الإعلامي، لاسيما أن الإعلام أصبح أكثر حضوراً في عالم السياسة العربية خلال السنوات الخمس الأخيرة نظراً للتطورات التي ساهمت في تغيير المشهد السياسي في المنطقة.

وأكدت سعادة منى غانم المرّي، رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي رئيسة نادي دبي للصحافة أن تطوير المنتدى عملية لا تنقطع عبر دوراته المتعاقبة وقالت: “حرصنا على تقديم دورة متميزة تتجاوز نقاشاتها واقع الأحداث إلى استشراف ملامح الغد الإعلامي في المنطقة، عبر قراءة تحليلية يشارك فيها نخبة من السياسة والإعلاميين والأكاديميين، ليكون المنتدى بذلك منصة لانطلاقة جديدة لإعلامنا العربي تحقيقاً لرسالته في إرضاء المتلقّي العربي وتلبية متطلباته”.

وأوضحت سعادتها أن إطلالة منتدى الإعلام العربي هذا العام ستكون مختلفة عن دوراته الفائتة، على صعيدي الشكل والمضمون بمجموعة من الفعاليات المتنوعة والمبتكرة التي ستزيد مساحة التفاعل بين جمهور المنتدى وضيوفه من داخل وخارج الدولة لإتاحة أكبر فرصة لتبادل الآراء والأفكار حول الموضوعات محل النقاش.

نبيل العربي
نبيل العربي

صورة العرب والمسلمين

ومن أبرز المتحدثين خلال الجلسات الرئيسة للمنتدى هذا العام  الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، الذي سيستعرض خلال جلسة رئيسية بعنوان “صورة العرب” واقع العلاقات العربية بالعالم، والمتغيرات التي أثرت على صورة الإنسان العربي، كما سيتطرّق  الدكتور إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في جلسة عناونها “صورة الإسلام والمسلمين” إلى قضية تفاقم الصورة النمطية السلبية للمسلمين والتشويه الذي أضيف إليها جراء ممارسات جماعات العنف والإرهاب والمطلوب لدحض تلك الصور.

إياد مدني
إياد مدني

ويتحدث خلال جلسة “الإعلام العربي 2015: وجهة نظر خليجية”،  الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في دولة الكويت، عن تعزيز دور الإعلام العربي مع تعدد الرؤى حول واقع المشهد الإعلامي ورؤية مجلس التعاون الخليجي في هذا الخصوص، في حين سيتناول  عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية المشهد العربي الحالي والمتوقع وما اعتراه من تغيرات غير مسبوقة وآثارها العميقة في الشعوب العربية ضمن جلسة بعنوان “التحولات السياسية في المنطقة”.

سلمان الصباح
سلمان الصباح
عمرو موسى
عمرو موسى

وفي جلسة عنوانها “مستقبل مُشرق”، سيتحدث  الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن مستقبل المجتمعات العربية من منظور متفائل رغم صعوبة التحديات التي تواجهها المنطقة.

أنور قرقاش
أنور قرقاش

“20 دقيقة”

وقد استحدث “منتدى الإعلام العربي” هذا العام أسلوباً تنظيمياً جديداً لجلساته، حيث ستأتي أغلبها في صورة مركّزة بواقع “20 دقيقة” لكل منها. وستتحدث في تلك الجلسات التفاعلية شخصيات مؤثرة ومُلهمة حول موضوعات متخصصة ذات أبعاد إعلامية وسياسية وإبداعية وتكنولوجية، ومن أبرزهم  الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، الذي سيتطرق إلى تراجع الاهتمام الإعلامي بالقضية الفلسطينية وأسبابه، والدكتورة أمينة الرستماني، الرئيسة التنفيذية لــ”تيكوم للاستثمارات” التي ستتحدث حول  امتلاك دولة الإمارات لرؤية كاملة وخطة إستراتيجية شاملة للابتكار ضمن كافة القطاعات.

مصطفى البرغوثي
مصطفى البرغوثي
أمينة الرستماني
أمينة الرستماني

وفي إحدى جلسات الـ”20 دقيقة” ستعرض الدكتورة فاطمة السالم، أستاذة الإعلام الإلكتروني والصحافة بجامعة الكويت، لدراسة أعدتها حول الانعزال الاجتماعي نتيجة الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي،  كما ستتحدث الدكتورة سهير السكري، أخصائية اللغويات في الولايات المتحدة، في جلسة مماثلة عن ارتباط الإبداع باللغة وتأثير تعلم اللغة العربية الصحيحة على تنمية الذكاء اللغوي، وجودة الإعلام العربي.

فاطمة السالم
فاطمة السالم

ويضم المنتدى هذا العام مجموعة من أبرز المتحدثين العالميين ومنهم روجر كوهين، الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز”، وميشال ليريدون، رئيسة الأخبار في وكالة الصحافة الفرنسية، وألن جريش، رئيس تحرير صحيفة “ليموند ديبلوماتيك”، وتوم كنت، نائب رئيس تحرير وكالة الأنباء العالمية “أسوشيتد برس”.

روجر كوهين
روجر كوهين
ميشاال ليريدون
ميشاال ليريدون
الن جريش
الن جريش
طوم كينت
طوم كينت

“زاك كينغ” و12 مليون مشاهدة

ومن أبرز الوجوه المشاركة في المنتدى نجم الإعلام الجديد “زاك كينغ” المعروف ب “فاينل كت كينغ” على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً على اليوتيوب والانستغرام وموقع “فاين” (Vine)، إذ تخصص كينغ في صنع وبث مقاطع فيديو قصيرة استقطبت أحياناً أكثر من 12 مليون مشاهدة للمقطع الواحد،  وسيتحدث عن تجربته مع وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلته من أشهر الشخصيات على مختلف منصات شبكة الإنترنت.

زالك كينغ
زالك كينغ

“صحافة الطائرات بدون طيار”

ومع تزايد الاهتمام بصحافة الطائرات بدون طيار والإمكانيات الإعلامية المتوقعة لها، يستضيف المنتدى البروفيسور مات ويت، مؤسّس مُختبَر صحافة الطائرات بدون طيار، ليتحدث في 20 دقيقة عن هذا الاتجاه الصحافي الجديد وما يمكن أن يضيفه من إمكانات ضخمة إلى عالم الصحافة.

مات ويت
مات ويت

أفلام وثائقية

وسيعرض المنتدى، ولأول مرة، مقتطفات من فيلم وثائقي، وهو عمل بعنوان “سبايا الخلافة” ضمن جلسة تتحدث فيها الصحافية نارين شمو، عن تجربتها في تقصّي أماكن المُختَطَفات في مدينة “سنجار” شمال العراق، إذ تلقي الجلسة الضوء على الأفلام الوثائقية التي تُصوَّر بواسطة صحافيين وصحافيات فضلوا استخدام الصورة لنقل الحدث. كما يستضيف المنتدى تجربة الكاتب والمنتج السينمائي أيمن جمال، والذي عمل مع مجموعة محترفة من الشباب السعودي، لإنتاج الفيلم الكرتوني ثلاثي الأبعاد “بلال” الذي يروي قصة مؤذّن الرسول، الصحابي الجليل بلال بن رباح.

وضمن جلسة أخرى، سيتحدث كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي الدكتور “مايكل وو” عن معنى التأثير على وسائل التواصل الاجتماعي ومن هم المؤثرون وكيف يمكن توظيف هذه الخاصية في المجال الإعلامي.

مايكل وو
مايكل وو

ورش عمل مؤسسات عالمية

وسيحظى المشاركون وضيوف المنتدى بفرصة حضور ورش عمل تعقدها أبرز المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية ومن أهمها “فيس بوك”، و”تومسون رويترز” و “أسوشيتد برس”، و وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)، و قناة “سكاي نيوز عربية”.

ثراء المضمون وتميز القالب  

من جهتها، قالت منى بوسمرة، مديرة منتدى الإعلام العربي، ونادي دبي للصحافة: “إن منتدى الإعلام العربي من خلال الدورة الرابعة عشرة يرسخ مكانته كساحة للحوار حول حاضر المهنة الإعلامية ومستقبلها، وجاء اختيار موضوعات المنتدى لهذا العام مواصلة للنهج المستمر القائم على التنوع في كل ما يتعلق بفعالياته سواء من خلال الاهتمام بالاختيار الدقيق للمواضيع المطروحة واختيار المتحدثين، مشيرة إلى أن أغلب النقاشات ستأتي ملامسة للوضع الراهن الذي تمر به المنطقة والعالم وما يحتشد به من تحولات، و بأسلوب أكثر فعالية يتناسب مع التطور المطرد في صناعة الإعلام والتوجهات المستقبلية الحديثة.

وأوضحت بوسمرة أن الشكل الجديد لجلسات المنتدى سيتيح طرح مجموعة أكبر من الموضوعات المهمة بما يخدم في إثراء الحوار وتوسيع دائرته وتحقيق تطلعات جميع الإعلاميين على اختلاف تخصصاتهم وتباين تطلعاتهم وما يأملون في الحصول عليه من فائدة فكرية ومعرفية ومهنية سواء عبر الاستماع إلى آراء وتجارب نخب إعلامية متخصصة وناجحة أو عبر النقاش المباشر وتبادل الأفكار والآراء حول الموضوعات المطروحة وغيرها من الأفكار.

وحول الإضافات الجديدة هذا العام، قالت مديرة منتدى الإعلام العربي إن الدورة الرابعة عشرة ستكون علامة مميزة في تاريخ منتدى الإعلام العربي بمدى التطوير الذي سيلمسه المشاركون ليس فقط في مضمون النقاش ولكن في القالب الذي سيأتي فيه كذلك، بفضل سلسلة من الفعاليات المصاحبة والتي ستمنح الحدث بعداً تفاعلياً مهماً يزيد من الفائدة الإيجابية المتوخاة من وراء الحدث الذي سيقام على مدار يومين، وقالت إن تفاصيل تلك الفعاليات وباقي جلسات المنتدى سيتم الكشف عنها تباعا خلال الأيام المقبلة.

ويمكن للإعلاميين الراغبين في حضور المنتدى الذي ستقام فعالياته في مدينة جميرا بدبي خلال الفترة من 12-13 مايو المقبل، التسجيل المسبق عبر الموقع الالكتروني لمنتدى الإعلام العربي    www.arabmediaforum.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى