اقتصاد

تركيا: البطالة ترتفع والموازنة تسجل فائضاً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بلغ معدل البطالة في تركيا 11.2 في المئة، بحسب بيانات «معهد الإحصاء التركي» في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 10.2 في المئة في الفترة ذاتها من عام 2014، ما يبرز الضغوط على الاقتصاد قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية.

 

وبعد السمعة التي اكتسبها “حزب العدالة والتنمية” على مدى سنوات بتحقيق تسارع في النشاط الاقتصادي، فهو يواجه ضعفاً في النمو، لاجئاً إلى الضغط على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة. وأكد وزير المال محمد شيمشك، أن “إيرادات الضرائب القوية تشير إلى التعافي”.

 

وأشار المعهد إلى أن هذا المعدل “جاء أقلّ في شكل طفيف من متوسطه في ثلاثة أشهر حتى شباط (فبراير) الماضي، والبالغ 11.3 في المئة”. وأفاد بأن “واحداً من بين كل خمسة أشخاص تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً مسجل بين العاطلين من العمل، ارتفاعاً من 17 في المئة قبل عام”.

 

وتراجع معدل البطالة في القطاعات غير الزراعية، الذي يقاس بالمتوسط في ثلاثة أشهر أيضاً، إلى 13.2 في المئة في الفترة ذاتها، مقارنة بـ 13.4 في المئة في الفترة من كانون الأول (ديسمبر) حتى شباط الماضيين.

 

وعن وضع المالية العامة، أعلنت وزارة المال، أن الموازنة “أظهرت فائضاً يبلغ 1.375 بليون ليرة (529 مليون دولار)، وآخر أساسياً قيمته 7.46 بليون ليرة في نيسان (أبريل) الماضي”، مقارنة بعجز بلغ 2.7 بليون ليرة وآخر أساسي بقيمة 1.1 بليون في الفترة ذاتها قبل عام.

 

وأوضح شيمشك أن ” أداء الموازنة التركية هذه السنة، أعلى من ذلك المحقق العام الماضي”، لافتاً إلى أن “إيرادات الضرائب القوية تدل على تعافي الاقتصاد”.

 

واعتبر في بيان، أن “زيادة القدرة علـى قراءة المستقبل السياسي وتسارع الطلب المحلي في النصف الثاني، سيدعمان ارتفاع إيرادات الضرائب”.

المصدر : صحيفة الحياة اللبنانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى