اتصالات

Orange الأردن تعلن عن تشغيل أكبر مشروع كابل ألياف أرضي اقليمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت Orange الأردن عن تدشين المرحلة الأولى من مشروع نظام كابل الألياف الضوئية الأرضي الاقليمي  RCNوإطلاق المسار الممتد بين الفجيرة والرياض وعمّان تجارياً وبداية حقبة جديدة في مجال حلول وخدمات الاتصالات ستنتقل بحياة زبائنها نحو الأفضل، كما ستسهم في تجسيد الرؤى الملكية الرامية لتحويل المملكة إلى مركز اقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وجاء إعلان انطلاق المشروع الذي يعد أحد المشروعات الاقليمية الحيوية التي تتعاون في تنفيذها Orange الأردن مع مجموعة من المشغلين الاقليميين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده تحالف المشروع المؤلف من خمسة مشغلين للاتصالات بالإضافة لـ Orange الأردن في شيكاغو اثناء الاسبوع العالمي للاتصالات، وهم: “اتصالات” الإماراتية، ومجموعة زين ممثلة بشركة مدى البحرين التابعة لها، وشركة “سوبر أونلاين” إحدى شركات مجموعة توركسيل التركية، وشركة “موبايلي” السعودية، والمؤسسة السورية للاتصالات، والذي أعلن ضمنه عن تشغيل لأطول شبكة ألياف ضوئيه أرضية للاتصالات  بسعات عالية.

وفور تأسيسه، وضع التحالف مخططه الرئيسي لمشروع نظام كابل الألياف الضوئية ليصل طوله إلى 7750 كم وليربط كل من الإمارات والسعودية والأردن وسوريا وتركيا من خلال إنشاء وتجهيز محطات طرفية وتوزيعها في الفجيرة واسطنبول، إلى جانب إنشاء وتجهيز محطات وسطية وتوزيعها في الرياض وعمّان وطرطوس، هذا علاوةً على توفير ألياف ضوئية مخصصة للمشروع في مسارين  مختلفين لتوفير سعة بيانات أولية  1.2 تيرابت بالثانية،  وسعه كليه  6.4 تيرابت بالثانية  عبر مساري الكابلات.

والتزاماً من التحالف بتقديم أعلى مستوى من الاستقرار والمرونة في ظل ظروف الأزمة السورية الراهنة وتداعياتها، فقد أطلق المسار الممتد بين الفجيرة وعمّان تجارياً، معلناً عن جاهزيته الكاملة للتشغيل والعمل، ومدشناً بذلك المرحلة الأولى من مشروع نظام كابل الألياف الضوئية الأرضي الاقليمي.

ووفقاً لهذه الخطة، فإن طول مشروع نظام كابل الألياف الضوئية يصل حالياً إلى 5000 كم ، ليقدم 1.2 تيرابت بالثانية عبر شبكات إيثرنت متعددة بسرعة 10جيجابت. ويعتزم الاتحاد مواصلة عمله لاستكمال مشروع نظام الكابل خلال المراحل المقبلة ليصل إلى تركيا في المستقبل القريب، حين انفراج الوضع الحالي في سوريا.

وفي تصريح له حول هذا الشأن، قال  المهندس وليد الدولات المدير التنفيذي للمبيعات الكلية  في Orange الاردن بأن تبني هذا المشروع سيؤمن مكانة قوية للأردن على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية،  مما سيسهم في تحقيق الرؤى الملكية السامية بتحويل الأردن لمركز اتصالات اقليمي ودولي من خلال تعظيم الاستفادة من البنية التحتية في الشبكة الأردنية لاعتماد بديل أقل كلفة للسعات الدولية، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية، ويحسن من نوعية الخدمات المقدمة ويزيد من فرص استخدام التطبيقات المتنوعة التي تتطلب سرعات اتصال عالية مقدماً فرصة حقيقة لزيادة انتشار ثقافة الإنترنت، وهو ما يتماشى مع مساعي Orange جملة وتفصيلاً، ويسهل مهمتها في فتح آفاق أوسع أمام المزيد من التطور في مجال الاتصالات في ظل استعداد تام لهذا التطور.

واختتم  الدولات بالتأكيد على أن مشاركة Orange الأردن في تنفيذ المشروع يؤكد على مكانتها الريادية كمشغل يتولى قيادة تشكيل التوجهات الجديدة ضمن قطاع الاتصالات عبر إحداث نقلات نوعية متتالية.

هذا ويهدف المشروع أيضاً إلى حماية الاتصالات من الانقطاع والتأثر بعوامل قطع أو تعطل شبكات الكابلات البحرية العالمية. ويمتلك المشروع العديد من الخطط التوسعية والتطويرية الرامية لاستكمال مراحله التي سيصل ضمنها إلى تركيا ومن ثم أوروبا، بما يضمن توفير خدمات اتصالات لأوروبا عبر عدد من النقاط المجهزة عند الحدود البلغارية واليونانية لتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى