اتصالات

شويكة  تؤكد على اهمية التواصل بين القطاعين العام والخاص وضرورة التعاون لمصلحة القطاع

شارك هذا الموضوع:

اطلعت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة مجلس الشراكة لقطاع الاتصالات  وتكنولوجيا المعلومات على الخطوات التي تم اعتمادها فيما يتعلق ببرنامج شبكة الالياف الضوئية   والمتمثلة بتنفيذ مشروعي الوسط والجنوب بعد ان تم تمويل مشروع الوسط من المنحة الخليجية بقيمة 35  مليون دينار ، ومشروع الجنوب من الموازنة العامة بقيمة 31 مليون دينار .

واكدت شويكة خلال الاجتماع الذي حضره امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات ومن القطاع الخاص مروان جمعة والدكتور بشار حوامدة وأيمن مزاهرة ويوسف حميد الدين على اهمية التواصل بين الوزارة والقطاع الخاص وضرورة التعاون لما فيه مصلحة القطاع .

واستعرضت توجهات الوزارة واولوياتها في مجال الحكومة الالكترونية ، خلال المرحلة القادمة خاصة بعد ان تم البدء بتقديم خدمات الدفع الالكتروني من خلال ” أي فواتيركم ” بالتعاون مع البنك المركزي وبدء سريان قانون المعاملات الالكترونية بعد نشره في الجريدة الرسمية مشيرة الى انه تم تحديد الخدمات الالكترونية الحالية والتي تبلغ نسب انجازها بين 70% – 90% والبالغ عددها (18 خدمة) ومنحها الاولوية اللازمة لإنجازها بشكل كامل مع نهاية العام الحالي  2015  .

واشارت الى قيام الوزارة بوضع نموذج لحوكمة مشروع الحكومة الالكترونية حيث تم تشكيل  لجنة توجيهية للمشروع تضم الوزراء المعنيين ولجنة وتشغيلية اضافة الى لجنة من المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا لمعلومات في المؤسسات الحكومية  .

وبينت شويكة ان الوزارة حددت بعض المشاريع الهامة والواجب انجازها من خلال برنامج الحكومة الالكترونية وهي مشروع الاراضي والمساحة ومشروع النافذة الاستثمارية الذي تم ادراجه حديثا ومن الممكن ان يتم تنفيذه من خلال الشراكة مع القطاع الخاص خصوصاً  بعد الانتهاء من قانون الشراكة والبدء بإجراءات اقراره ومشروع ارشفة الوثائق في الاحوال المدنية  والذي تم تشكيل فريق عمل من اجل تحديد احتياجات تنفيذه .

وكانت مدير برنامج الحكومة الالكترونية بالوكالة قدمت عرضا عن وضع البرنامج والخطط المستقبلية والتحديات التي يواجهها المشروع والخطوات اللازمة لدعم اعمال المشروع حيث اكد  الحضور على اهمية المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها ً.

من جانب اخر اطلعت شويكة اعضاء المجلس على نتائج زيارتها الى محافظة العقبة مؤخرا مشيرة الى ضرورة انشاء الى مدينة IT ذكية فيها ومركزا لصناعة تكنولوجيا المعلومات في الجنوب على غرار مجمع الملك حسين للاعمال حيث ابدى بعض اعضاء المجلس وجهة نظرهم في هذا الجانب داعين الى توفير العوامل الجاذبة لصناعة تكنولوجيا المعلومات في العقبة وتوفير العمالة الفنية المؤهلة .

واشادت بالدور الايجابي الذي تلعبه محطات المعرفة في الجنوب وفي منطقة العقبة في بناء وتنمية المجتمع المحلي داعية الى دراسة الوسائل الممكنة لدعم وتنمية المحطات وتم الاتفاق على ترتيب جلسة بين كل من مبادرة فرصة وجمعية انتاج وهيئة شباب كلنا الاردن ومشروع التنمية الاقتصادية المحلية ومشروع تنمية المؤسسات الصغيرة التابع للوكالة الامريكية للبحث في الوسائل المتاحة لتنمية وتطوير هذه المحطات .

من جهة اخرى ناقش المجلس تمديد اعفاء ارباح الصادرات من ضريبة الدخل وضرورة التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والمندوبية الدائمة للمملكة في جنيف من اجل محاولة الحصول على تمديد الاعفاء من ضرائب الارباح للسلع والخدمات المصدرة من تكنولوجيا المعلومات .

كما قدم عددا  من اعضاء المجلس افكارا منها امكانية الاستفادة من التجربة الاماراتية في تنفيذ مشروع النافذة الاستثمارية خاصة وان الامارات قامت بتنفيذ مشروع مشابه باسم

E-Derham  والذي يمكن الاطلاع عليه كنموذج عند تطوير المشروع  ، كما تم  مناقشة الافكار المتعلقة بالصناديق الاستثمارية وتجارب بعض الدول في تسهيل الحصول على القروض والتمويل للمستثمرين واصحاب الافكار الريادية من اجل تسريع وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات فيها  .

كما ناقش المجلس دور الشبكة البريدية في تنمية التجارة الالكترونية وضرورة تحديث وتطوير الشبكة البريدية العامة لتمكينها من القيام بدورها في هذا المجال حيث سيقوم احد اعضاء المجلس بتقديم تصور حول كيفية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الامريكية باستخدام الشبكة البريدية .

يشار الى ان مجلس الشراكة  لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يضم ممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى