تكنولوجيا

إتفاقية ثلاثية تخدم التحول إلى الحكومة الذكية   

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت شركة زين ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة بالما للاستشارات (Palma) مذكرة تفاهم تهدف الى تحقيق التحول الإلكتروني للمعاملات الحكومية عن طريق توفير الخدمات الالكترونية للمواطنين عبر مختلف التطبيقات الإلكترونية والهواتف الذكية.

وتم توقيع المذكرة برعاية رئيس الوزراء دولة عبدالله النسور، وذلك خلال أعمال منتدى الإقتصاد العالمي، الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني وأقيم في قصر المؤتمرات يومي الجمعة والسبت الماضيين.

ووقعها عن وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزيرتها مجد شويكة، وعن شركة زين رئيسها التنفيذي أحمد الهناندة،  والرئيس التنفيذي لشركة بالما للاستشارات Palma)) تمارا عبد الجابر.

وبدورها ستقوم شركة زين بتسخير قنوات الإتصال والتفاعل مع المواطنين في المملكة، لخدمة البرنامج، والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التي تتناسب مع احتياجات المواطنين من خلال برامج ومسارع أعمال موجه لبناء تطبيقات ذكية، بحيث تقدم زين لجميع أصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الريادية وللمؤسسات الحكومية ذات الجاهزية العالية من خلال البرنامج خدماتها الإلكترونية التي تعمل على  تحقيق نتائج ملموسة وبسرعة قصوى.

فيما سيناط بشركة بالما للاستشارات “Palma”  مهام أعمال الاستشارات الإدارية ومنها تحديد أولويات الخدمات الالكترونية بحسب متطلبات واحتياجات المواطنيين مقرونة بمدى جاهزية المؤسسات والجهات الحكومية التي تقدم هذه الخدمات، وتصميم آليات تقديم الخدمات الالكترونية وفق منهجيات إدارة العمليات والتحول المؤسسي التي طبقتها بنجاح في العديد من دول المنطقة. وسيتم في المرحلة التالية من البرنامج العمل على تسريع أعمال الحكومة الذكية من خلال عقد سلسلة من مسابقات الهاكثون في منصة زين للإبداع بمشاركة مطوري التطبيقات ورواد الاعمال  وشركات تكنولوجيا المعلومات، بهدف بناء أفضل وأنجع التطبيقات الحكومية.  وقالت شويكة ان توقيع مذكرة التفاهم هي ترجمة للشراكة الحقيقية بين الوزارة والقطاع الخاص الاردني للعمل معا على تنفيذ العديد من البرامج والخدمات التي تنعكس اثارها الايجابية على المواطن الاردني كما انها تنسجم مع مفهوم الابداع والابتكار الذي تسعى الوزارة الى تعزيزه وفتح آفاق رحبة امام رواده بما ينعكس على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتوبينت ان الوزارة تحرص على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا  ومواكبة ادواتها المختلفة  في تقديم الخدمات الحكومية والوصول الى مختلف شرائح المجتمع مشيرة الى ان مخرجات هذه المذكرة ستنقلنا الى مفهوم الحكومة الذكية وهي ان أن تكون الحكومة متنقلة وتصل إلى  المواطن عوضاً عن  وصوله اليها وان تعمل 24 ساعة  وعلى مدار العام.    وقالت شويكة  سنعمل على اتاحة عدد من الخدمات الحكومية  بواسطة التطبيقات الالكترونية والهواتف الذكية لمن يحتاجها خاصة مع زيادة انتشار مستخدمي الاجهزة الذكية مشيرة الى انه لا أحد يستطيع منا اليوم  الاستغناء عن  هاتفه النقال كونه اعتاد عليه وعلى استخداماته المختلفة . واشارت الى ان خطة برنامج الحكومة الالكترونية خلال المرحلة المقبلة ستركز على توفير عدد من الخدمات الحكومية من بدايتها وحتى نهايتها بحيث تمكّن كل شخص من أي مكان  وفي أي وقت من الحصول على الخدمات بطريقة متكاملة وسهلة ومن خلال العديد من الوسائل الإلكترونية الآمنة.  من جانبه قال الهناندة”من خلال هذا البرنامج سنعمل على تحفيز وابتكار وتطوير تطبيقات تشكل أداة سهلة وفعالة لإنجاز المعاملات الحكومية من خلال الهاتف المتنقل تعفي المواطن من التوجه الى مراجعة الجهات الحكومية لإتمام معاملته.”  متابعا “بما أن نسبة انتشار الخدمة الخلوية بلغت147%،ويشكل مانسبته60% منهم من  مستخدمي الهواتف الذكية، لذلك كنا ومنذ فترة طويلة من أشد الداعين والمطالبين بضرورة التحول الى الحكومة الذكية القائمة على الأجهزة الخلوية، بغية تطويع التكنولوجيا بما يخدم توفير الوقت والجهد للمواطن من ناحية، وكوسيلة هامة أيضا في تسهيل عملية التقشف وخفض التكاليف للحكومة. ” وقالت عبد الجابر “تفخر بالما للاستشارات بهذه الشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة زين. ستبني هذه الشراكة على خبرات بالما في مجال الخدمات الالكترونية والذكية في الأردن والمنطقة العربية، حيث نسعى لتحديد أولويات الخدمات وتطبيقها بما يحقق فوائد عديدة للمواطن والمؤسسات الأردنية وبما يحقق قصة نجاح بارزة على مستوى المنطقة.” 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى