اتصالاتخاص

55 جهة خاصة وحكومية مربوطة على ” إي فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

أظهرت التقرير الشهري لنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا ” اي فواتيركم” مؤخرا ان عدد الجهات التي تقدم خدمات للمواطنين من القطاعين العام والخاص والمربوطة على النظام حتى نهاية شهر ايار ( مايو ) الماضي بلغ 55 جهة، تقدم حوالي 200 خدمة للمواطنين بشكل الكتروني.

معنى ذلك ان هناك 55 جهة يمكن للمواطن اليوم ان يستعلم ويسدّد فواتيره المستحقة لها، دون ان يضطر لمراجعة هذه الجهات او البنوك للقيام بهذه المهمة.

وبحسب التقرير الشهري لنظام ” اي فواتيركم” – الذي ينشره البنك المركزي بشكل دوري – تشمل هذه الجهات التي يمكن تسددي فواتيرها الكترونيا: شركات اتصالات، كهرباء، مياه، مدارس، جمعيات، ومؤسسات ووزارات خدمية.

وذكر التقرير الشهري بان شركة ” مدفوعاتكم” – التي تنفذ الخدمة لصالح البنك المركزي الاردني – تعمل تحت اشراف المركزي على ربط حوالي 26 جهة خدمية خلال المرحلة المقبلة حتى يتمكن المواطن من عرض وتسديد فواتيره الكترونيا لهذه الجهات، ولتضاف الى الـ 55 جهة المربوطة حاليا على النظام.

ونظام‭ ” ‬اي‭ ‬فواتيركم” الذي‭ ‬اطلق‭ ‬خلال‭ ‬شهر‭ ‬حزيران‭) ‬يونيو)‭ ‬من عام 2014 ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬نظام‭ ‬يربط‭ ‬البنوك‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬مع‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬واحد‭ ‬آمن،‭ ‬ويمكن‭ ‬المواطن‭ ‬من‭ ‬استعراض‭ ‬فواتيره‭ ‬الشهرية‭ ‬لدى‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬المفوترة‭ ‬ومعرفة‭ ‬قيمتها‭ ‬وسدادها‭ ‬إلكترونيا‭ ‬عبر‭ ‬عدة‭ ‬قنوات‭ ‬منها‭ ‬أجهزة‭ ‬الصراف‭ ‬الآلي‭ ‬والإنترنت‭ ‬المصرفي،‭ ‬أو‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نظام‭ ‬الدفع‭ ‬بالهاتف‭ ‬الخلوي‭.‬

وببساطة يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة ( مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولةٍ وأمان.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى