اقتصاد

812 مليون دولار مساعدات اقتصادية أميركية للأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
أكد مصدر حكومي مطلع أمس أنّ حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية للعام الحالي سوف تشكل 65 % من إجمالي المساعدات الأميركية المخصصة للمملكة.
وبين المصدر أن المساعدات الاميركية الاقتصادية سوف تبلغ 812 مليون دولار للعام الحالي من أصل إجمالي المساعدات البالغ 1.250 مليار.
وتوقع المصدر أن يتم توقيع اتفاقيات المساعدات الأميركية الاقتصادية المخصصة للعام الحالي نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.
وكان “الكونغرس” الأميركي أقر مؤخرا موازنة الولايات المتحدة والتي جاء فيها تخصيص 1.250 مليار كمساعدات اقتصادية وعسكرية لهذا العام للأردن وبزيادة حوالي 250 مليون دولار عن العام الذي سبقه.
ووفق المصدر؛ فإن هناك مفاوضات قائمة بين الحكومة ووكالة الإنماء الأميركية في الأردن حول تفاصيل هذه المساعدات وتقسيمها على القطاعات.
وأشار إلى أن هذه المساعدات ستكون مشروطة بإصلاحات يطبقها الأردن في قطاعي المياه والصحة والفرص الاقتصادية.
على أنّه أكد أنّ تفاصيل هذه الإصلاحات لم يتم الاتفاق عليها بعد، “ولا تزال قيد النقاش والتفاوض بين الجانبين”.
وأوضح المصدر أنّ مذكرة التفاهم بين البلدين كانت قد خصصت مليار دولار سنويا بين البلدين خلال السنوات الثلاث 2015 و2016 و2017، على أنّ الولايات المتحدة كانت قد زادت هذه المساعدات بحجم 250 مليون دولار تخصص لمشاريع المياه حيث أنّ الأردن بحاجة ماسة الى دعم هذا القطاع.
وكانت الولايات المتحدة قدمت العام الماضي مساعدات بحجم مليار دولار –وفق مذكرة التفاهم- خصص منها مبلغ 615 مليون دولار كمساعدات اقتصادية و385 مليون دولار كمساعدات عسكرية.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى