الرئيسيةخاصريادة

” يوريكا” …… أول فريق أردني يفوز بالمسابقة العربية للغواصات الآلية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تمكّن فريق ” يوريكا” الأردني – المكوّن من اربعة طلاب أردنيين باعمار 14 سنة و15 سنة- من التفوق وتسجيل المركز الأول في احدى فئات المسابقة العربية للغواصات الاليه و الروبوتات تحت الماء (ROV 2017) التي انعقدت في مدينة الإسكندرية المصرية في الفترة من 6 الى 8 من شهر نيسان ” إبريل” الجاري”.

وبهذا الفوز لهذا الفريق الاردني الوحيد المشارك في هذه المسابقة السنوية – التي تعتمد على المهارات العلمية والهندسية – تأهل فريق ” يوريكا” الاردني الى المسابقة الدولية ( النسخة العالمية من المسابقة ) التي ستنظّم فى ولاية كاليفورنيا فى احدى اكبر موانى العالم (long beach port) خلال المرحلة المقبلة.

وفريق ” يوريكا ” الأردني – الذي حمل إسم ” Eureka C- Shark ” – هو الفريق الاردني الاول والوحيد الذي يشارك في هذه المسابقة التى تقوم بعمل مهام تحت الماء كجمع حطام السفن او الوصل الى اماكن يصعب الانسان الوصول لها تحت البحار و المحيطات، حيث يشارك في المسابقة الشباب العربى سنويا من جميع الجامعات و المدارس لاستغلال فرصة التعلم و الابتكار و التطوير، ما يعد انجازا للشباب الأردني ولأكاديمية او مؤسسة ” يوريكا” التي تقوم على فكرة تقديم برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة.

وتكوّن فريق ” يوريكا” الفائز من اربعة طلاب من الاكاديمية هم : رعد كلوب ” 15 سنة”، ، بدر قدورة ” 14 سنة”، حمزة شداد ” 14 سنة”، عمر العمري ” 15 سنة”، وباشراف المهندسين المدربين : محمود عمر، وعماد العمري واللذان اشرفا على تدريب الطلاب وتاهليهم للمشاركة في هذه المسابقة التي شهدت اقبالا ومشاركة عربية ومصرية واسعة بحوالي 60 فريقا.

وتمكن الفريق الاردني من التفوق ضمن مجموعته المكون من 13 فريقا، حيث استطاع انجاز مهمة في تصميم غواصة ROV تستطيع عمل مهمات معينة تحت الماء وعرضوا الفكرة امام لجنة تحكيم متخصصة ” Presentation ” عن مشروعهم ومهماتهم.

ولاول مرة يشارك فريق اردني في هذه المسابقة العالمية، حيث دعمت أكاديمية ” يوريكا” – التي تقترب من دخول عامها الثالث – مشاركة هذا الفريق الأردني عندما تحملت نصف مصاريف مشاركته.

وتقوم أكاديمية يوريكا على فكرة تاهيل جيل مخترع ومبتكر وتجهيزهم خطوة بخطوة ليكونوا منتجين للتكنولوجيا لا مستهلكين لها فقط، فالأكاديمية تقدم برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة، يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموسة.

ويتميز برنامج ” يوريكا” بشموليته وتدرجه حيث يتكون من عدة مستويات ، كل مستوى 3 شهور ، هندسة كهربائية ، هندسة الكترونية ، انظمة التحكم ، الطاقة البديلة، الروبوتكس ، برمجة الألعاب الإلكترونية ، برمجة تطبيقات المحمول ، ريادة الأعمال التكنولوجية ( براءة الإختراع،البحث و التطوير) ،خطة اعمال تكنولوجية.

قبيل سفر الفريق الاردني للمشاركة في المسابقة العربية في مصر قالت مؤسسة أكاديمية ” يوريكا” المهندسة أفنان علي بان المؤسسة تدفع بكل الاتجاهات لدعم وتشجيع الاطفال والشباب الاردني للمشاركة في المسابقات والفعاليات المحلية والعربية والدولية وذلك لصقل مهاراتهم وزيادة خبراتهم، مشيرة الى ان الفريق الاردني الذي شارك في المسابقة العربية للغواصات الالية هو من الطلبة الذين اكتسبوا مهارات متقدمة في هندسة الكهرباء والهندسة الالكترونية والطاقة المتجددة والروبوت والبرمجة.

واضافت علي في حديث لـ ” هاشتاق عربي” بان الاكاديمية تكلفت بـ 50% من تكاليف مشاركة الفريق الاردني ( تكاليف السفر والاقامة والمشاركة والاجهزة)، موضحة بان هذه المشاركة هي الاولى من نوعها لفريق اردني حيث كانت التكاليف المادية وقلة الدعم التي تحد من مشاركة فرق اردنية في مثل هذه المسابقات الهامة المتقدمة.

وتاملت وقتها ان يحقق فريق ” يوريكا” انجازا متميزا في هذه الفعالية التي تحتاج الى بمهارات متقدمة، حيث يعتبر التحكم بالغواصات تحت الماء من الامور الصعبة.

وقالت علي : ” طلابنا مؤهلون ومدربون على العلوم التي يحتاجونها في مثل هذه المسابقات والتحديات”.

واكدت بان ” يوريكا” لا تنظر الى مشاركة هذا الفريق الاردني على انه عبء عليها ، بل تنظر اليه كـ ” واجب” لادماج طلابنا واتاحة الفرص لهم للمشاركة في مثل هذه المسابقات العربية والدولية المتقدمة التي ستكسبهم مهارات جديدة وتحفزهم على المنافسة مع الغير.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى