اقتصادالرئيسية

المنتدى الإقتصادي العالمي يبدأ أعماله بمنطقة البحر الميت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تبدأ في منطقة البحر الميت اليوم الجمعة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شعار “تمكين الأجيال نحو المستقبل”، بمشاركة عدد من رؤساء الدول وأكثر من 1000 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والشبابية من أكثر من 50 بلداً.

وأعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي، رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، عماد فاخوري، في مؤتمر صحفي عقد اليوم أن جلالة الملك عبدالله الثاني سيفتتح أعمال المنتدى يوم بعد غد السبت بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، كما سيوجه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى .

وبين فاخوري أن المنتدى الذي يعقد بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدلله الثاني للتنمية سيركز على محاور رئيسية تشمل تحفيز الريادة والإبداع عبر التقنية الحديثة، وبناء اقتصادات تضمن مشاركة الجميع، والجهود الإغاثية والدبلوماسية الضرورية لمواجهة تحديات المنطقة.

واشار فاخوري الى ان المنتدى سيشهد مشاركة ملك إسبانيا فيليب السادس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس جمهورية مقدونيا جورجي إيفانوف ورئيس كوسوفو هاشم ثاتشي ورئيس النيجر محمد يوسفو ورئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيركاشفيلي ونائب رئيس الحكومة اللبنانية غسان حاصباني، بالإضافة إلى حضور وزاري على المستوى العربي والدولي .

كما سيشهد المنتدى حضوراً بارزاً من المنظمات الدولية الاقتصادية والتنموية والصحية والثقافية والمنظمات الأوروبية، من أبرزهم منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، والمديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، والمفوض العام للأونروا بيير كراهينبول، والأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية موكيسا كيتوى، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، ومدير منظمة الهجرة الدولية وليام لاسي سوينغ، ونائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية آلان بيو، ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم، ونائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” كينيتشي توميوشي.

ولفت فاخوري إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة من الحكومة الأردنية ممثلة برئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي والوزراء المختصين في القضايا التي يطرحها المنتدى، من أبرزهم: وزراء التخطيىط والتعاون الدولي، والصناعة والتجارة، والخارجية، والمالية، والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدولة لشؤون الإعلام.

وأضاف فاخوري أن من أبرز فعاليات المنتدى لهذا العام جلسة بعنوان “أردن الريادة والإبداع” والتي ستشهد مشاركة عدد من الشباب الأردنيين من أصحاب مشاريع ومبادرات وحلول إبداعية كمتحدثين في الجلسة، وستسلط الضوء على إبداعاتهم.

كما أشار الى ان المنتدى سيسلط الضوء على الشركات الناشئة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية باختيار مئة شركة عربية ناشئة، تطور حلولا إبداعية في مجالاتها وتترجم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، بصفتها المرحلة الأحدث في تطور الاقتصاد العالمي، وتعد بحجم كبير من الفرص الناتجة عن التطور التكنولوجي والمعلوماتي. وقد تم اختيار الشركات العربية المئة الناشئة، ومن بينها 21 شركة اردنية ناشئة، من لجنة اختيار تضم مجموعة من رجال ورواد الأعمال في الشرق الأوسط وعددا من المديرين التنفيذيين في المؤسسات الدولية.

كما أعلن فاخوري أن الاردن سيحتضن اطلاق مبادرة الشراكة الاستثمارية للتنمية المستدامة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال فعاليات المنتدى بالشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، والتي ستركز على تطوير البنية التحتية في المنطقة، حيث يتمتع الأردن بخبرة ونجاح في هذا المجال إذ نفذ خلال 10 سنوات الماضية مشاريع لتطوير البنية التحتية بالتعاون مع القطاع الخاص تتجاوز قيمتها 10 مليار دولار.

” بترا”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى