اتصالاتالرئيسيةتطبيقات ذكية

لهندسة يومك الرمضاني….. هذه أفضل تطبيقات للهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

في ظل العدد الهائل من التطبيقات التي تحتويها متاجر الأجهزة الذكية، يصبح اختيار الأفضل منها أمراً بالغ الصعوبة، وخاصة مع السمعة السلبية التي كسبتها هذه الأجهزة، وأبرزها ضياع الوقت فيما لا ينفع من التطبيقات.
ومع حلول شهر رمضان المبارك، تبرز الحاجة لاختيار ما يُعين من هذه التطبيقات على أداء العبادات بشكلها الصحيح، والحفاظ على الصحة العامة للجسم، وخاصة في المناطق التي ستكون فيها ساعات الصيام طويلة.
الأفضل من هذه التطبيقات جمعها لكم “الخليج أونلاين”، بعد اختبارها على الأجهزة العاملة بنظامي “آندرويد”، و”آي أو إس”.

1. تطبيق “Golden Quran”
من تطبيقات القرآن الكريم التي صُنّفت في قائمة أفضل التطبيقات الإسلامية، على متجري “بلي ستور”، و”آب ستور”، مع احتفاظ التطبيق بجماليات المصحف الشريف، من خطوط ونقوش دلائل الآيات والسور.
كما يتميز التطبيق بإضافة خيار التفاعل مع الآيات، فعند الضغط على الآية ستظهر عدة خصائص؛ كأسباب النزول، وتفسير الآية، وإعرابها، وبيان أوجه البلاغة فيها، مع إمكانية الاستماع المكرّر لها، ووضع علامة عليها، للرجوع لها بصورة أسرع من خلال إعدادات التطبيق.
في حين تضمّن التطبيق 60 كتاب تفسير للقرآن الكريم، يمكن تحميلها على الجهاز، وقراءتها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مع عدد متجدّد من القراء، الذين سيتمكن المستخدم من الاستماع لهم في خلفية النظام، ما سيمكّن المستخدم من تصفّح تطبيقات أخرى، والتطبيق متاح مجاناً على متجري “بلي ستور”، و”آب ستور”.

2. تطبيق مواقيت الصلاة
يحتوي متجرا “بلي ستور” و”آب ستور” على العديد من التطبيقات الخاصة بمواقيت الصلاة، ولكنّها تفتقر في الغالب إلى الدقة في التنبيه، أو عدم وجود إمكانية للتعديل عليها بحسب المواقيت المحددة حول العالم، ولا سيما في البلدان التي لا يوجد فيها عدد كبير من المساجد.
وعلى منصة “آندرويد” يتميز في متجر “بلي ستور” التطبيق المجاني “Athanotify” بخصائص فريدة؛ فهو يحتوي على أوقات الصلاة العالمية، مع إمساكية مفصّلة، إضافة إلى تقويم هجري، وعدد من الأذكار الخاصة بالشهر الفضيل، إضافة إلى إمكانية تحديد اتجاه القبلة.
ما يميز التطبيق هو تحديد تنبيه مسبق قبل الصلاة، إضافةً إلى إعطاء الوقت المتبقي للفرض المقبل، كما سيقوم التطبيق بتحويل الجهاز إلى وضع الصامت تلقائياً أثناء دخول وقت الصلاة، إضافة إلى العديد من الخصائص الهامة.
أما على منصة “آي أو إس”، فتميز في متجر “آب ستور” التطبيق المجاني “Athan Pro” بتحديثات فريدة لشهر رمضان الحالي، حيث أضيفت له ميزة الارتباط بساعة “آبل ووتش”.
كما تضمّن التحديث الجديد للتطبيق مصحفاً كاملاً، مع إمكانية التسبيح من خلال التطبيق، في حين سيحتوي التطبيق على إمساكية مفصّلة لشهر رمضان، وعدد من الأحاديث النبوية المختارة، ودعم كامل للغتين الإنجليزية والفرنسية.

3. تطبيق “Ramadan Fitness Challenge”
تطبيق رياضي مميز، غايته الحفاظ على الصحة العامة خلال الشهر الفضيل، والحصول على لياقة كاملة، والتطبيق عبارة عن تمارين يومية، يقدمها خبراء عالميون في الرياضة والتغذية.
ما يميز التطبيق تركيزه على التمارين التي تحقق أفضل النتائج بأقل جهد، والتطبيق متاح مجاناً على متجري “بلي ستور” و”آب ستور”.

4. تطبيق “Water Drink Reminder”
ويعتبر من التطبيقات الرائعة للحفاظ على صحة المستخدم، وتزويده بالقدر الصحي المطلوب من الماء، وهو مثالي للاستخدام في شهر رمضان، وعموم الأيام؛ لما يمثله من حماية للصحة العامة.
التطبيق حصل على جائزة أفضل تطبيق صحي في متجر “بلي ستور” الخاص بمنصة “آندرويد”، خلال العام الماضي 2016، إضافة إلى تصنيفه ضمن قائمة أفضل عشر تطبيقات صحية في متجر “آب ستور” المستخدم في منصة “آي أو إس”.
ويعمل التطبيق من خلال تسجيل وزن المستخدم، وبعض التفاصيل العامة، ليقوم التطبيق بعدها بتذكير المستخدم بمواعيد شرب المياه، حسب الحاجة اليومية للجسم، والتطبيق متاح مجاناً على متجري “بلي ستور”، و”آب ستور”.

5. تطبيق “water alert”
لا يختلف هذا التطبيق من حيث الأهمية عن تطبيق “Water Drink Reminder”، ولكنه تميز عنه بخيارات التنبيه، مع إمكانية تحديد وقت وكمية عدد أكواب الماء المطلوبة يومياً.
حيث سيتمكن المستخدم من تحديد عدد أكواب المياه من خلال الإعدادات، ومنح خيارات عدة، من ضمنها تحديد وقت التنبيهات خلال ساعات الفطور، والتطبيق متاح مجاناً على متجري “بلي ستور”، و”آب ستور”.

” الخليج اون لاين”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى