الرئيسيةريادة

شباب رياديون يعرضون أمام ولي العهد نماذجا من مشاريعهم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عرض مجموعة من الشباب الرياديين أمام سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، نماذجا من مشاريعهم الريادية والإبداعيّة التي يحتضنها ملتقى”فكِر – تك” FikrTech الشبابي للابتكار والتكنولوجيا، الذي تنظمه مؤسسة ولي العهد في معرض الهنجر/ جاليري رأس العين في وسط العاصمة.

ويهدف الملتقى، الذي يستمر خمسة أيام والذي هو جزء من سلسلة فعاليات ستقام في المحافظات، إلى إيجاد جو تفاعلي يتيح المجال أمام الشباب المستفيدين من مبادرات المؤسسة لعرض تجاربهم وأفكارهم الإبداعيّة عبر ورش عمل في مجالات الابتكار والريادة وعلوم الفضاء والتكنولوجيا.

واستمع سموّه، خلال إطلاقه فعاليات الملتقى، إلى شرح من القائمين على الملتقى عن أهدافه المتمثلة في تبادل الخبرات بين الشباب وتوسيع مداركهم وصقل مهاراتهم من خلال توفير فرصة اللقاء مع أكثر من 20 شخصية أردنية وعربية وعالمية متخصصة من المؤثرين في قطاعاتهم.

واطلع سموه، خلال جولة في أروقة الملتقى، على نماذج لورش عمل ينفذها شباب مشاركون في مبادرات مؤسسة ولي العهد، وعلى عدد من المبادرات الريادية في مجالات الهندسة التطبيقية والأقمار الصناعية، وعلوم الطيران والفضاء، والتصنيع الرقمي.

وحضر سمو ولي العهد إلى جانب مجموعة من الشباب والشابات جلسة عرض فيها عبدالرحمن عصفور لكيفية إعادة استخدام الأدوات غير الصالحة وتحويلها لأدوات ذات منفعة، مثلما وجه سموّه رسالة تحفيزية لشباب المستقبل باستخدام إحدى التقنيات التكنولوجية المعروضة في الملتقى.

كما شاهد سموّه مختلف فعاليات الملتقى من خلال تقنية التصوير باستخدام (الطائرة بدون طيار)، وهي تقنية جرى توفيرها بهدف إتاحة الفرصة للمشاركين والاطلاع على التقنيات الحديثة في التصوير.

ويقام في الملتقى، الذي يشارك فيه حوالي 60 شابا وشابة رياديين ومن المتوقع أن يزوره أكثر من 800 شخص يوميا، ورش عمل مجانيّة مفتوحة للجميع لتعلم البرمجة، وهواة الراديو، وبناء الروبوتات، والمتحكم من نوع Arduino، وتصميم وإطلاق الصاروخ المائي، وتعلّم بناء شاحن على الطاقة الشمسيّة، ولحام الدوائر الكهربائيّة، ومحاكاة ماكينة تشكيل المعادن، ومحترفي الطائرة بدون طيار.

كما يشتمل الملتقى على أجنحة مبادرة “مسار” التابعة لمؤسسة ولي العهد، وبرنامج ناسا التدريبي، ومبادرة حقق، وجناح لجامعة الحسين التقنيّة، ومختبر التصنيع فاب لاب، ومشروع HelloWorldKids.

ورافق سموه في الزيارة أمين عمان، ومدير مكتب سمو ولي العهد، والمدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة ولي العهد.

وفي مقابلة صحفية قالت المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة ولي العهد نور أبو الراغب إن فعاليات ملتقى “فكِر- تك” الشبابي، هو فعالية رسمية تنفذها مؤسسة ولي العهد، وهي مفتوحة لجميع الشباب في الأردن للمشاركة فيها، مشيرة إلى أن الملتقى يهدف إلى عرض المبادرات المختلفة لمؤسسة ولي العهد لتمكين الشباب من التعرف عليها وعلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وآلية الاستفادة منها.

وأضافت أبو الراغب أن الملتقى يهدف أيضا إلى تعزيز قدرات ومهارات الشباب من خلال ورشات عمل مختلفة في عدة مجالات ابتكارية.

عمر الأقطش، أحد الشباب المشاركين في ملتقى “فكِر- تك” من خلال مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية حيث استخدم وزملاؤه في المشروع نموذج شاحن للهواتف الخلوية يعمل بالطاقة الشمسية، أشار إلى أن الملتقى يوفر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الشباب المبتكرين.

وقال حارث الحوراني، طالب هندسة كهرباء، إنه يزور الملتقى للاطلاع على أخر الابتكارات التكنولوجية التي من الممكن أن تساعده في تطوير مهاراته العلمية لدخول سوق العمل، لافتا إلى أن أحد المحطات التي استرعت انتباهه كانت ورشة الطائرة بدون طيار.

من جهتها أشارت نور الخطيب إلى أنها كانت إحدى المستفيدات من مبادرات مؤسسة ولي العهد، وأنها تشارك في ورشة عمل لتعريف الطلاب كيفية بناء الروبوتات، مضيفة أن التسجيل للمشاركة في الملتقى شهد إقبالا واسعا من قبل الشباب من مختلف المناطق، بسبب اهتمامهم بالتكنولوجيا والعلوم.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى